الرئيسية / امراض النساء / أهمية فيتامين ب للمرأة الحامل

أهمية فيتامين ب للمرأة الحامل

لا يوجد اختلاف على اهمية الفيتامينات للجميع ، الكبير و الصغير . و ليس بالضرورة ان تكون تلك الفيتامينات على شكل كبسولات دوائية ، و لكن في كثير من الاوقات يمكن ان يكون الانتظام على نظام غذاء صحي يحتوي على كل انواع الفيتامينات كافي . و ان كانت الفيتامينات مهمة للجميع ، فالطبع هي اكثر اهمية للمرأة الحامل لانها تتشارك في كل الفيتامينات و المعادن الموجودة في جسمها مع جنينها .

بعض السيدات الحوامل قد يكون هناك نقص كبير في فيتامينات اجسامهم ، و بعضهم لا يهتمون بالغذاء الصحي المتكامل ، مما يدعوا بعض الاطباء لوصف علاجات دوائية في فترات معينة من الحمل .

في هذا المقال سنذكر أهمية فيتامين ” ب ” للمرأة الحامل ، فلعل أحد السيدات الحوامل تقرأ هذا المقال و تتعرف على مدى اهمية فيتامين ”  ب ” لها و لجنينها ، و تحاول المواظبة على الاطعمة المحتوية عليها ، خاصة عندما تجد ان أغلب الاطعمة معروفة و تستخدم في اغلب البيوت و لكن المهم هي الكمية .

يوجد ثماني انواع من فيتامين ” ب ” ، و هو من الفيتامينات الذائبة في الماء . يعد فيتامين ” ب 6 ” ، فيتامين ” ب 12 ” و فيتامين ” ب 9 ” او ما يعرف بحمض الفوليك ، من اهم فيتامينات المجموعة ” ب ” للمرأة الحامل .

1) فيتامين ” ب 6 ” :-
يعرف ايضاً باسم البيريدوكسين

فوائدة للسيدة الحامل :-
– يساهم في تخفيف مشاكل الحمل : كالقيء و الغثيان الصباحي .
– يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء للجنين .
– يساهم في تكوين الاجسام المضادة .
– له دور هام في نمو مخ الجنين و جهازه العصبي .
– يساعد في عملية الهضم للمرأة الحامل .
– يساعد في تخفيف اعراض الاكتئاب المصاحبة للحمل عند بعض السيدات .

الكمية الموصى بها للسيدة الحامل :-
– تحتاج السيدة الحامل الى 1.9 مليجرام يومياً .

مصادره :-
– خضراوات : السبانخ ، الذرة ، البصل ، البطاطس .
– فواكه : بطيخ ، موز ، افوكادو ، برقوق .
– اسماك : السالمون ، سمك التونة الطازج ، الجمبري .
– دجاج .
– مكسرات : عين الجمل ، بذور عباد الشمس .
– حمص .
– ارز بني .
– لحم ضأن .
– حبواب الافطار .
– لحم الديك الرومي .

2) فيتامين ” ب 12 ” :-
يعرف باسم كوبالامين .

فوائد للمرأة الحامل :-
– يساعد في نمو الجنين .
– يساعد على نمو الغشاء الرقيق الذي يحمي اعصاب الطفل .
– يعمل كافاتح للشهية .

أضرار نقصانه عند المرأة الحامل :-
– تشوهات خلقية في الجنين .
– اجهاض متكرر .
– الولادة المبكرة قبل اكتمال الجنين .

الكمية الموصى بها للسيدة الحامل :-
– تحتاج السيدة الحامل الى 2.6  ميكروجرام يومياً .

مصادره :-
– بقوليات : فاصوليا بيضاء ، فاصوليا حمراء ، لوبيا ، حمص ، فول ، عدس اصفر ، عدس اسود .
– حليب .
– جبن : فيتا ، جودا ، ايمنتال ، جودة ، ادام .
– زبادي .
– لحوم : لحوم حمراء خاليه من الدهون ، كبد .
– طيور : دجاج ، رومي ، بط .
– اسماك : السالمون ، المحار ، بلح البحر ، الماكريل ، كابوريا ، سردين ، كافيار .
– بيض .
– مكسرات : اللوز .
– الشوفان .

3) فيتامين ” ب 9 ” :-
يعرف باسم حمض الفوليك .

فوائدة للمرأة الحامل :-
– من عوامل الوقاية من اصابة الجنين بعيوب خلقية مثل ما يسمى بالانبوب العصبي ( شلل الحبل الشوكي ) .
– يساعد المرأة في تعويض الفيتامينات المفقودة في فترة الحمل .

الكمية الموصى بها للسيدة الحامل :-
– تحتاج السيدة الحامل الى 600  ميكروجرام يومياً .

مصادره :-
– فواكه : الاناناس ، البرتقال ، الكانتلوب ، العنب ، التوت ، الموز ، الفراولة ، الجريب فروت .
– خضراوات : البروكلي ، الخضراوات ذات الاوراق الخضراء الداكنة ، البازلاء ، الذرة ، الطماطم .- الخميرة .
– الكبد .
– البقول : بانواعها المختلفة .
– الحليب .
– السالمون .
– حبوب الافطار الصحية .

فيتامين ب فيتامين ب؛ هو مجموعة من الفيتامينات الذائبة في الماء، التي تتميز بفوائدها المتعددة للجسم، والشعر، والبشرة، فهي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات؛ بحيث تكون كعامل مساعد لبعض الإنزيمات التي تقوم بتحرير الطاقة. يتكون فيتامين ب المركب من عدة أشكال من الفيتامينات، وهي؛ فيتامين ب1(الثيامين)، وب2(الرايبوفلافين)، وب3(النياسين)، وب5(حمض البانتوثينيك)، وب6(البيريدوكسين)، ب7(البيوتين)، ب9(حمض الفوليك)، ب12(الكوبالامين متعددة، ومنها؛ سيانوكوبالامين في صورة مكملات فيتامينية). مصادر فيتامين ب الحبوب الكاملة والبقوليات؛ كالفاصولياء، والعدس، واللوبياء، والفول، والحمص. الحليب ومشتقات الألبان والأجبان. اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والبيضاء؛ كالدواجن، والأسماك؛ كالتونة، والسلمون، والسردين، والكبد. الخضروات الخضراء والورقية؛ كالسبانخ، والبروكلي، والخس، والهيلون. الفواكه؛ كالموز، والبطيخ، والبرتقال. المكسرات باختلاف أنواعها؛ كاللوز، والكاجو، والبندق. فوائد فيتامين ب يفيد القلب والأعية الدموية والشرايين. يعزز من دور الجهاز العصبي للقيام بوظائفه. يكافح الأرق. يخلص من المشاكل الجلدية المختلفة؛ كالأكزيما، والصدفية، وتشققات الجلد، ويكافح مظاهر الشيخوخة المبكرة. يفيد البشرة، ويكسبها الحيوية والنضارة، ويجعلها صحية أكثر. يزيد من كثافة الشعر، ويمنع من تساقطه، ويقوي من بصيلاته. يفيد الكبد ويحفز من عمله للقيام بوظائفه. يفيد الأظافر ويحميها من التكسر. يفتح الشهية لتناول الطعام. يفيد الذاكرة، ويزيد من القدرة على التركيز، ويقي من الخرف والزهايمر. يكافح عوارض التعب، والإجهاد، والوهن. يقلل من الشعور بالقلق، والتوتر، والاكتئاب. يفيد البصر، ويقويه، ويقي من مشاكله. يزيد من عمليات التمثيل الغذائي بالجسم. يعزز من دور الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض. فيتامين ب للحامل يقلل من الشعور بالغثيان، وبخاصة في فترة الصباح. يكافح من الانتفاخ والغازات. يحمي الغشاء الرقيق للأعصاب لدى الجنين؛ مما يساعد في تسريع تحويل النبضات العصبية. يساعد من نمو الجنين بشكل طبيعي. يحد من التشوهات الخلقية للأجنة؛ لغناه بحمض الفوليك. يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء. يكافح فقر الدم (الأنيميا). أضرار نقص فيتامين ب يسبب العديد من المشاكل الجلدية؛ كالأكزيما، والصدفية، والتقرحات، والحكة. يصيب بتساقط الشعر. يقلل من دور الذاكرة وسوء القدرة على التركيز. يسبب التهابات بالفم واللثة. يصيب بفقدان الوزن. يحدث مشاكل بالمعدة والإمساك. يقلل من الشهية لتناول الطعام. يسبب بفقر الدم (الأنيميا). يحدث مشاكل بالكبد كتليفه. يضعف من البصر ويقلل من مدى الرؤية. يسبب بخدر وتنميل بالأطراف. يصيب بهشاشة العظام. يسبب القلق، والتوتر، والاكتئاب. يضعف العضلات. يصيب بالإعياء والدوار. يزيد من العصبية والانفعال. يخفض من معدل النمو لدى الأطفال. أسباب نقص فيتامين ب سوء التغذية. الكحول والخمور. مشاكل بالجهاز الهضمي تتعلق بسوء الامتصاص. مشاكل بالأمعاء الدقيقة (كورن). تواجد الديدان المعوية بالأمعاء. قصور بوظائف البنكرياس.
الأُم الحامل تَحتاج الأُم الحامل للاستعانة بالمُكمّلات الغذائيّة والفيتامينات أثناء الحمل حتّى لا تُعرّض جسمها لنقص المواد الأساسيّة الّتي يحتاجُها الجسم٬ لأنها إذا أهملت نفسها فقد يُؤثر ذلك على صحّتها البدنيّة٬ وصحّة طفلها الذي ينمو في أحشائها. يستعرض هذا المقال الحديث عن فيتامين ب ١٢ وفوائدهُ للأُم الحامل٬ وشدّة حاجة جسمها لهُ٬ مثلُهُ مثل باقي الفيتامينات والمعادن. فيتامين ب ١٢ للحامل والمُرضع يُعدُّ فيتامين ب١٢ آمناً للاستهلاك إذا تمَّ تناوُلُه بقدر مُعيّن حسب حاجة الجسم أو حتّى أقل بقليل٬ ولكن تحصُل عليهِ الأُم كمُكمّل غذائي تحت إشراف اختصاصي تغذية أو طبيب مُتخصّص٬ ولكن لا تتوفّر معلومات موثوقة إذا ما كان تناوُل كميّات أكبر من هذا الفيتامين تؤثر أو تضُر الأم الحامل. بالنسبة للأطفال الرُّضع الّتي تُعاني أُمهاتُهم من نقص فيتامين ب ١٢ في أجسامهن؛ فأطفالهنّ مُعرّضون لأخطار صحيّة كثيرة٬ مثل: اضطرابات في النّمو أو حتّى فشل في النّمو أو فقر الدّم٬ كما أنّ مُستويات فيتامين ب ١٢ في جسم الأُم أثناء الحمل لها تأثير كبير على القُدرات والمهارات العقليّة عند الرُّضع. فوائد فيتامين ب ١٢ للحامل تحتاج الأمهات لتناوُل مقدار كافي ومُناسب من فيتامين ب ١٢ لتفادي تعرّض الطّفل لكثير من الأمراض كأمراض القلب٬ والجنون٬ وضعف الخصوبة٬ والعيوب الخلقيّة٬ مثل : السّنسنة المشقوقة٬ كما أثبتت الأبحاث أنّ تناوُل فيتامين ب ١٢ بالإضافة لحمض الفوليك٬ يمنع حدوث مجموعة من العُيوب الخلقيّة٬ والّتي بدورها تؤثر على تطوّر العامود الفِقري٬ والجِهاز العصبي المركزي٬ وقد ثبت أنّ تناول فيتامين ب ١٢ وتناول حمض الفوليك معاً لهُ فائدة وفعاليّة أكبر من تناول حمض الفوليك وحدهُ أو تناوُل فيتامين ب ١٢ وحدهُ. وأثبتت بعض الدّراسات الحديثة أنّ تناوُل الأم لكميّات كافية من فيتامين ب ١٢ في الثلاث شهور الأولى من الحمل٬ يجعل من الأُم أكثر عُرضه لإنجاب طفل هادئ٬ يبكي أقل. أطعمة تحتوي على فيتامين ب ١٢ إنَّ هنالك الكثير من الأطعمة الّتي تحتوي على هذا الفيتامين٬ ومن الأمثلة عليها : الحليب الطّازج ومشتاقته٬ واللّحم الأحمر٬ والسّمك٬ وغيرها من الأطعمة٬ ولا يُنصح بتناول الأُم الحامل للكبد٬ والبيض النيء٬ والجُبنة الطّرية٬ والمحار٬ وهذهِ الأطعمة جميعُها مصادر لفيتامين ب ١٢. وينصحُ الأطباء أنْ تستهلِك الأُم الحامل ما نسبتُهُ ٢.٦ ميكروغراماً في اليوم الواحد من هذا الفيتامين. أعراض نقص فيتامين ب ١٢ عند الأُم الحامل الشُّعور بالتّعب والإرهاق. فقدان الوزن الفُجائي. الإمساك. الأنيميا أو مرض فقر الدّم.

عن Dina

شاهد أيضاً

عطور تحبها المرأة

تعتبر العطور بالنسبة للمرأة هي من المكملات الأساسية لتزيد من جاذبيتها أما شريك حياتها حيث ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فساتين زفاف 2017 سرطان الاطفال وسائل منع الحمل