الرئيسية / امراض النساء / أسئلة تحتاج الحامل اجابتها

أسئلة تحتاج الحامل اجابتها

هناك العديد من الأسئلة التي  تدور برأس الأم خلال الحمل وخصوصا إذا كان هذا هو الحمل الأول , إليكي أهم التساؤلات

الطريقة الآمنة  في التخلص من شعر الجسم الزائد خلال فترة الحمل : نزع الشعر بأى طريقة سواء  كانت بالحلاوة أو الشمع أو الحلاقة آمنة تماما خلال فترة الحمل , أما ينصح بعدم أستخدامه هو استخدام الكريمات المزيلة للشعر أو التشقير.

 صبغ الشعر اثناء الحمل : الصبغة  عموماً لا يعتبر خطراً علي الجنين و لكن  يجب عليك استشارة الطبيب المعالج أولاً وتجنبي لمس الصبغة لفروة رأسك وتجنبي أيضاً لمس الصبغة لجلدك وذلك عن طريق ارتداء القفازات وغسيل جبهتك جيداً وعدم ترك الصبغة على شعرك أكثر من الفترة المسموحة في التعليمات.

تناول الكبد ضار علي الحمل  : لا ينصح أبداً  بكثرة تناول الكبد  خلال فترة الحمل وكذلك لا ينصح بتناول الكبد تحديداً في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل ، لأنه  يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ” ” A مما يؤدي إلى  حدوث ضرر للجنين خلال فترة الحمل ولا ينصح بتناول اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد .

كثرة التنقل تسبب الاجهاض : السفر بشكل عام لا يشكل أي خطورة على الحمل أو الجنين ، وخصوصاً السفر  للمسافات القصيرة  فقط  ولكن لا ينصح بالسفر وخصوصاً قياده السيارة  اذا كان الحمل او الام مُعرضان للخطر، فإذا كان هناك هبوط  متكرر في ضغط الدم خلال فترة الحمل مما قد يؤدي الى الإغماء وفقدان السيطرة على القيادة او نزيف خلال فترة الحمل او قيئ شديد .

التمارين الرياضية المناسبة خلال فترة الحمل: يحُث الطب الآن الحوامل علي الحركة والنشاط و أيضاً ممارسة الرياضة ومن الرياضات الأمنة في الحمل هى المشي  والسباحة , فهما الأكثر أماناً وتستطيع أي حامل ممارسة هذه الرياضات دون تعقيد حتي ولو كانت لم تمارس الرياضة من قبل, أما رياضة الجري فهو مسموح  باعتدال لمن اعتادت الجري قبل فترة الحمل ولكن يرجى الحذر من الأرهاق والحرارة وعلي الحامل أن تتجنب الرياضات التي يكون بها تصادم أو خطورة السقوط مثل ركوب العجل أو كرة السلة.

ارتداء حذاء  ذات كعب عالي خلال فترة الحمل : عموماً ليس هناك خطورة من الكعب العالي خلال فترة الحمل إلا عند زيادة وزن  الجسم وتغير مركز الجاذبية بشكل مستمر يكون ذلك غير عملي ويعرض الحامل للسقوط وهنا تكون الخطورة.

الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسب النقال “اللابتوب” فيه خطورة علي الجنين :
حتي الان لم تظهر دراسات تؤكد وجود خطورة ما علي الجنين من الأشعة الكهرومغناطيسية ولكن عند الجلوس لفترات طويلة في حد ذاته  ذلك يكون غير مستحب , فعلي الحامل أن تتحرك وتجول بكثرة لتجديد النشاط  ولتجديد الدورة الدموية.

ضرر الجلوس مع مدخنين علي الجنين : بالطبع يؤثر التبغ علي المشيمة ويؤثر علي وزن الجنين ومستوي ذكاءه لذلك من الحكمة عدم التعرض لدخان السجائر بقدر المستطاع حتي لا يمتص جسمك منه ويتسرب للجنين.

أمكانية حمل ابنك و أنتي حامل : قد تجبر الأم علي حمل طفلها وهي حامل و لكن يجب تجنب هذا قدر الأستطاعة , ففي الشهور الأولي تكون الأم غير متزنة ومتعبة و مع تقدم الحمل تكبر بطن الأم و يكون من الصعوبة حمل طفل آخر لذا عليك ابتكار نشاطات أخري بينك و بين ابنك لتحسسيه باهتمامك دائماً ووجود لحظات خاصة بينكما دون أن يؤثر الحمل علي نفسيته , وعموماً اذا اضطررت لحمل الطفل أو أي شئ ثقيل قومي بثني ركبك وافردي ظهرك واحملي الوزن علي رجليك ليس على ظهرك.

أمكانية الرضاعة خلال فترة الحمل : ليس هناك ما يمنع الرضاعة خلال فترة الحمل كل ما عليك فعله هو التغذية السليمة الكافية لك وللجنين ولإنتاج اللبن ولكن قد تواجهين نقص في اللبن وقد تعانين من احتقان في حلمات الصدر بسبب الحمل.

أمكانية النوم علي البطن خلال فترة الحمل : في الشهور الأولي لا يوجد خطورة من النوم علي البطن أما مع تقدم الحمل سيصبح النوم علي البطن غير مريح وغير ممكن وعليك تغيير وضعية النوم قبل أن يحدث أي تأذي للجنين.

هل الأسبرين آمن خلال فترة الحمل : لا ينصح أبداً بتناول دواء الاسبرين كمسكن للألآم خلال فترة الحمل و يجب عليكي قبل تناوله  أو تناول أي أدوية أخرى استشارة الطبيب المعالج للحالة .

أمكانية شرب القهوة والكافيين عامةً خلال فترة الحمل : ينصح بالتقليل من الكافيين الي مقدار 200 ملي جرام في اليوم لذلك علي الحامل أن تحسب مقدار الكافيين الذي تقوم بشربه  في الشاي و القهوة واالشروبات الغازية والشيكولاته وعامةً عليكي الاعتدال واستبدال هذه المواد بأخرى مغذية وصحية قدر الأستطاعة .

هل يمكن تناول الأكل المالح خلال فترة الحمل : لا ينصح بالاكثار من الموالح خلال فترة الحمل حتي تتجنب الحامل احتجاز الماء في جسمها وحتى لا تعاني من الورم و لكن من أتجاه أخر الأملاح مطلوبة في الحفاظ علي مستوي السوائل في الجسم , لذلك يجب الاعتدال .

هل العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل خطر : من الشائع أن العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل خصوصا في الشهور الأولي قد يعرض الجنين للسقوط وهذا غير صحيح علي الاطلاق ولكن علي الزوج أن يكون متفهما ومدركا  للتغيرات والتعب الذي تمر زوجته به و انها قد لا تكون مهتمة. أما بالنسبة للشهور الأخيرة في الحمل فهو آمن طالما الحمل صحي ولا يعاني من تعقيدات ولا نزيف ولم تلد الأم طفلا مبتسرا من قبل.

هل مسموح بالسفر بالطائرة : عامة السفر آمن للحامل التي لا تواجه أية متاعب صحية , أفضل وقت للسفر هو من الأسبوع الــ 14 : 28 في الحمل ولكن عليك استشارة الطبيب المتابع.

هل لديكي مشكلة في النوم وإنت حامل ؟  إليكي أسباب صعوبة النوم بشكل جيد  وما يجب عليكي فعله  لنوم عميق وقد تسمعين النصيحة الأكثر شيوعاً خلال الحمل تسمعيها من كل المحيطين بك ” نامي علي قدر استطاعتك الآن  فغداً عند قدوم المولود ستنسي النوم”.

ولكن ليس النوم أثناء الحمل بهذه السهولة ,  فتكون مثانة الحامل ممتلئة ومضغوط عليها ,  ظهرها  يؤلمها , بطنها يزداد حجمه يوما بعد يوم , الأفكار الممتلئة بالخوف والتوتر والإحساس بالإثارة لقدوم المولود الجديد ولكن يمكننا بقليل من الحيلات التقليل من كل هذه العوامل التي تسبب الأرق.

الأحتياج الدائم لدخول الحمام : خلال الحمل  يقل حجم المثانة  وذلك نتيجة لزيادة حجم الرحم , فالتقليل من كمية السوائل التي تشربها الحامل قبل موعد نومها قد يقلل عدد مرات دخولها الحمام خلال الليل.

الأحساس بالغثيان : الشعور بالغثيان يداهم المعدة الخالية من الطعام ,  فيجب الحرص على تناول وجبة مليئة بالكربوهيدرات وذلك قبل النوم وجعل في متناول يديكي البعض من البسكويت أو الكعك تأكلينه في الصباح لمقاومة الدوار الصباحي.

سوء الهضم : يفضل للحامل تناول خمسة وجبات صغيرة متتالية وذلك أفضل من ثلاثة وجبات كبيرة رئيسية حتي لا تثقل علي معدتها و لكى تمدها بالطاقة اللازمة طيلة اليوم , فيجب الحرص علي تجنب الشيوكولاتة و المحمرات و الطعام الحار و الحمضي قبل النوم بفترة كافية .

تقلصات الأرجل : يعاني الكثير من الحوامل من كثرة التقلصات التي تمنعهم من النوم , قومي  بمحاولة أمداد قدميكي للأمام مع ثني كعب رجلك إلى الأسفل و تدليك رجلك أو يمكنك وضع قربة  من الماء الساخن علي مكان التقليص أو يمكنك المشي قليلاً.

الأرق : يزداد مخاوف وتوتر الحامل و قلقها عند إقتراب موعد الولادة مما يجعل الأرق المشكلة الأكثر شيوعاً بين الحوامل خاصةً في ثلثى الحمل الأخير , عندما تأخذين حمام دافئ قبل النوم قد يساعد علي الاسترخاء و يجب تجنب النظر إلى الساعة خلال محاولاة النوم و اغمضين عينيكي جيداً , و من الممكن أن يساعدك بعض أساليب الاسترخاء مثل المساج علي النوم .

من عادات النوم الصحية : يجب الألتزام بمواعيد نوم ثابتة كل يوم يجب أن تقومي بنشاط خفيف قد يساعدك ذلك علي الاسترخاء مثل ( القراءة , حمام دافئ قبل موعد نومك علي الأقل بـ 20 دقيقة   , (  قومي بضبط جو الغرفة لما يناسب جسمك الدافئ بسبب الحمل.

لو كنتي من الذين يستخدموا السرير كمكتب وغرفة معيشة  يجب أن تتوقفي عن هذا , فسريرك للنوم والقراءة الخفيفة فقط  نامي علي جنبك , وبإمكانك في المرحلة الأخيرة من الحمل تدعيم بطنك بوسادة من أسفلها كي لا تحسي بثقل وتدعيم ظهرك بوسادة أخري وإن كنت تعاني من الحموضة ارفعي رأسك بوسادة ثالثة.

تغيير نمط نومك خلال الحمل  : عادة تقسم التسع شهور للحمل إلى ثلاث فترات , كل منها ثلاث شهور في كل فترة يختلف نمط نومك تبعاً للتغيرات التي قد تحدث لكي ولجنينك .

أولاً : الثلث الأول من الحمل : في الشهور الأولي من الحمل أحساسك بالتعب و الأرهاق وعدم أخذ كفايتك من النوم له  ٣ عوامل  مسببة رئيسية مشتركة بين كل الحوامل وهى :

الأحتياج الدائم في دخول الحمام: إن رحمك المتضخم من الحمل يقوم بالضغط علي مثانتك مما يجعلك تذهبين إلى الحمام عدة مرات , إذا كنتي تعانين من الدخول المتكرر للحمام  أثناء النوم احرصي علي عدم تناول الكثير من السوائل قبل فترة النوم  بوقت كافي وتناولي الكثير أثناء فترة النهار .

الأحتياج الدائم للقيلولة : في الشهور الأولي يكثر في جسمك  “هرمون البروجسترون ” الذي يزيد من الشعور بالنعاس و همدان الجسم طوال فترة النهار,  الأحساس المستمر بالنعاس و التعب يمكن ان ينقلب بالليل إلى أرق لذلك احرصين دائما علي أخذ قيلولة أثناء النهار من ٣٠ -٦٠ دقيقة لتمديد الجسم بالطاقة .

عدم الأرتياح : يمكن ان تشعرين بعدم الارتياح في أي وضع خلال النوم بسبب التغيرات التي تحدث في جسمك مثل كبر في حجم الصدر خاصة لو كنت تعتادين علي النوم علي بطنك , الآن حان الوقت لتعويد نفسك علي النوم علي جنبك فهو افضل وضع لكي و للجنين .

ثانياً: الثلث الثاني من الحمل : انت الآن فيما يُسمى بشهر عسل الحمل ,  فيكون مستوي هرمون البروجسترون في جسمك منخفض مما يجعلك تشعرين بالنشاط ويتوقف الدوار الصباحي واستقرار نومك و أصبح تنامين بعمق , استمتعي بهذه الفترة الجميلة والهدنة التي أعطاها لك جسمك .

ثالثاً : الثلث الأخير من الحمل : في هذه  انتهت الهدنة ودقت طبول حرب الثلث الأخير فهى الفترة الأسوأ في النوم الذي يصبح ذكري قاسية عليكي وذلك بسبب :

المثانة تحت ضغط: تحدث مرة أخري ولكن هذه المرة بسبب كبر حجم طفلك الذي أصبح يضغط برأسه علي المثانة , مثل الثلث الأول قومي بتقليل  كمية السوائل قبل النوم بفترة كافية ,  عند قيامك بالذهاب إلى الحمام أثناء التبول ميلي بجسدك للأمام حتي تقومين بأفراغ مثانتك تماماً.

عدم القدرة علي الرقود في وضع مريح: وهذا بسبب أن كبر حجم بطنك فلا تسمح لك بالاسترخاء ومركز الثقل في جسدك قد تغير, الآن التدريب علي النوم علي جنبك يجني ثماره ويمكن بمساعدة من الوسادات تحت بطنك و في خلف ظهرك يمكنك  حينها الشعور بالراحة .

حرقان المعدة والأرق والقلق علي الجنين: هذه المشاكلات قد تسبب لك أرق خلال النوم في الثلث الأخير.

عن Dina

شاهد أيضاً

عطور تحبها المرأة

تعتبر العطور بالنسبة للمرأة هي من المكملات الأساسية لتزيد من جاذبيتها أما شريك حياتها حيث ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فساتين زفاف 2017 سرطان الاطفال وسائل منع الحمل