الرئيسية / امراض النساء / كيف تتجنبي مخاطر ارتفاع ضغط الدم

كيف تتجنبي مخاطر ارتفاع ضغط الدم

إن أمراض ضغط الدم أحد أخطر الأمراض الموجودة حاليآ والتي يعاني منها الكثيرين ، حتى أن الأطباء المتخصصون في علاج ضغط الدم أصبحوا يطلقون عليه اسم مرض العصر القاتل أو القاتل الصامت ، نظرآ لأن ضغط الدم المرتفع يتسبب في وفاة الكثيرين بعد أن يتم إكتشاف الإصابة به في مرحلة متأخرة بعد تسببه في مضاعفات خطيرة للمصابين به دون أن يشعروا به ، فمع تقدم الحياة وتغيرها وزيادة الضغوط النفسية والاعباء الحياتية حول الكثيرين من كل مكان أصبح العديد من الأشخاص يعانون من إضطراب كبير في ضغط الدم ، والمقصود بإرتفاع ضغط الدم هنا هو إرتفاع ضغط الدم المرضي وليس إرتفاع ضغط الدم المؤقت الذي يزول بزوال السبب الوقتي الذي أحدثه ، وكان ضغط الدم المرتفع ذو إنتشار أكبر في بعض الدول التي لا تحظى بنسبة كبيرة من التقدم العلمي والطبي في علاج أمراض القلب وضغط الدم ،  لكن الآن أصبح الوضع مختلفآ فقد أصبح هذا المرض منتشر على مستوى العالم ، كما أصبح ضغط الدم المرتفع يتسبب بشكل كبير للمرضى المصابون به في إصابتهم بمضاعفات صحية خطيرة ، و تعريف إرتفاع ضغط الدم هو إرتفاع الضغط الذي يساعد على تدفق الدم داخل الأوردة والشرايين بمعدل يتخطى المعدل الطبيعي للضغط ، ويشكل إرتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي عدة مرات مخاطر صحية كبيرة على المصاب به ، ويطلق الأطباء على ضغط الدم أيضآ اسم توتر الشرايين ، حيث ينتج عن هذا التوتر إرتفاع ضغط الدم .

وكان قديمآ هناك إعتقاد أن ضغط الدم المرتفع مرضآ يصيب كبار السن فقط مع التقدم في العمر ، لكن الدراسات الحديثة أثبتت ما ينفي هذا الإعتقاد ، فمرض ضغط الدم المرتفع مرضآ يصيب مختلف الفئات ، فكما أنه يصيب كبار السن ، فهو أيضآ يصيب الشباب في أحيان كثيرة ، كما أنه يصيب السيدات في سن الشباب أيضآ ، وكان يقال قديمآ أن الرجال هم الأكثر تعرضآ للإصابة بإرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ، لكن الإحصائيات الحديثة نفت ذلك وأكدت أن السيدات يتعرضون للإصابة بإرتفاع ضغط الدم بنفس النسبة التي يتعرض الرجال بها للإصابة بنفس المرض ، والإختلاف الوحيد بين الرجال والنساء أن النساء في كثير من الاحيان قد يصعب بالنسبة لهم إكتشاف الإصابة بإرتفاع ضغط الدم في وقت مبكر ، ويتم إكتشاف المرض بعد تسببه في أضرار خطيرة لمختلف أعضاء الجسم ، وبعد إصابة السيدة بمضاعفات كثيرة ، ولم يعرف الأطباء ما السبب وراء تأخر ظهور ضغط الدم عند السيدات أكثر من الرجال ، لكن ما يظهر واضحآ أن السيدات هم الأكثر تضررآ من إرتفاع ضغط الدم أكثر من الرجال .

كيف تتجنب المرأة مخاطر إرتفاع ضغط الدم :
وجهت العديد من المنظمات المهتمة بالصحة تركيزها على تعريف السيدات بكيفية وقاية أنفسهم من إرتفاع ضغط الدم وكيفية تجنب مخاطره أيضآ ، حيث أن إتباع النصائح التالية تخفض إحتمال تعرض السيدة لمخاطر إرتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 80 % .

1 – التمارين الرياضية : مشكلة نسبة كبيرة من السيدات في وطننا العربي هي عدم ممارسة أي تمارين رياضية ، بالرغم من أن ممارسة التمارين لارياضية فقط كفيلة بأن تخفض إحتمال الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم بنسبة 50 % ، ويمكن ممارسة التمارين الرياضية وفق ما ذكرت الدراسة على الأقل يومين بالأسبوع فقط .

2 – الأملاح : من المعروف أن الملح الزائد في الغذاء أحد أبرز مسببات إرتفاع ضغط الدم ، كما أنه الأكثر تأثيرآ على ضغط الدم عند السيدات ، لذلك يجب الإقلال منه في الأطعمة ، مع أهمية عدم الإفراط في تناول الافكهة التي تحتوي على أملاح عالية وتناولها بقدر معتدل .

3 – الغذاء : إن استبدال الأطعمة عالية الدهون بالفاكهة والخضروات الطازجة يقي ويحمي السيدات من أضرار ضغط الدم المرتفع أيضآ .

4 – الألبان : إن منتجات الألبان لها فوائد كثيرة لا تحصى ، لكنها أيضآ تشكل ضررآ على السيدات في حالة تناولها كاملة الدسم ، لذلك فتنصح الدراسة السيدات تناول منتجات الألبان منخفضة الدسم للحصول على فوائدها دون حدوث أي ضرر صحي .

ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدّم هو أحد الأمراض التي تصيب القلب، ويعد من الأمراض الخطيرة والتي تهدد حيّاة الإنسان؛ بسبب عدم القدرة على تمييز أعراضه، ويجب متابعته، والتأكّد من بقائه في حدوده الطبيعية، والوقوف عند أسبابه، ومعالجته بشكل مباشر، لتلافي أية أمراض ومضاعفات تابعة له: كالفشل الكلوي وأمراض القلب. علاج ارتفاع ضغط الدم هناك طريقتان لعلاج ضغط الدم وهما: الحفاظ على الصحّة اليوميّة للمريض، والثاني هو العلاج باستخدام الأدوية الطبية. الحفاظ على الصحة اليومية للمريض يجب على المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم الالتزام بما يلي: التخفيف من الوزن الزائد. محاولة تخفيض مقدار الملح المستخدم في الطعام، فيجب ألا يزيد عن 6 غرامات في اليوم الواحد، و3 غرامات إذا كان المريض مصاباً بالّسكري أيضاً. تجنّب شرب السجائر والكحول بشكلٍ نهائي. ممارسة التمارين الرياضية: فالرياضة تساعد في الحماية من الأمراض. تناول غذاء موزون وغني بالخضروات والفواكه، والحد من تناول الدهون. العلاج باستخدام الأدوية الطبية يتم وصف العلاج للمريض بالحالات التالية: إذا كان ضغط المريض أكثر من 160 دائماً. إذا كان ضغط الدم 110 دائماً. إذا كان ضغط الدم (140-159). إذا كان المريض مصاباً بأمراض أخرى كالقلب والسكري والكلى. الأدوية المساعدة في خفض الضغط يعالج الدواء ارتفاع الضغط ليصل إلى المستوى الطبيعي؛ أي أقل من نسبة (85/140)، ويستخدم علاج الأسبرين لخفض الدهون، ومن الأدوية المساعدة في خفض الضغط ما يلي: مدارات. حاصرات بيتا. حاصرات ألفا. حبوب توسيع الأوعية الدموية. أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم العوامل الوراثية. الزّيادة في الوزن والإدمان على شرب الكحوليات. احتواء الغذاء المتناول على كمية كبيرة من عنصر الصوديوم. تعرّض الشخص للتوتر والقلق النفسي باستمرار. الإصابة بمتلازمة مقاومة الإنسولين. الإصابة بأمراض الكلى والسكري. الإصابة بأمراض الغدد الكظرية، والعلقمة، وكوشنج. ضيق في الجهة الخلفية للشريان الأورطي. الحمل. تناول بعض الأدوية المحتوية على الكورتيزون، وأدوية منع الحمل. تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم يشخّص المرض عبر جهاز يسمى “السفيجمومانوميتر”، والسماعة الطبية، ويقاس الضغط على فترات متباعده زمنياً تقدّر بأربع ساعات. ويقاس الضغط أيضاً عبر البول، واليوريا، والكرياتين، وبقياس نسبة الكوليسترول في الدم ونسبة السكر، وبتخطيط القلب أيضاً. كما يقاس الضعط بفحص مادة 17 هيدروكسي بروجستيرون في البول، والتصوير الطبقي المحوري للبطن في حالة كان الشخص في سن الشباب، أوعدم التأكّد من مرحلة الضغط، كضغط أولي أو ثانوي. من أعراض ارتفاع ضغط الدم: خفقان شديد في القلب، وفقدان الوعي، وتشنّج، وضعف في الإبصار، وفقدان مؤقت للوعي، وعدم الاستطاعة على التبّول، وانتفاخ في القدمين والجسم والدوخة، وإرهاق عام في الجسم.

– تجنب الكثير من الكافيين. فقد أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يرفع ضغط الدم. يمكنك تناول كوب من القهوة يوما او كوبين بحد اقصى ولكن انتبهى اى تاثير الكافيين على زيادة حموضة المعدة فى الحمل .

– خذى قسطا من الراحة ، يجب التاكد من الرحة خلال الحمل ، اخذ قسط بسيط من الراحة لمدة خمس دقائق كل ساعة مع رفع القدمين عن الارض يساعد بشكل كبير فى الحد من ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل .

 

عن Dina

شاهد أيضاً

أسئلة تحتاج الحامل اجابتها

هناك العديد من الأسئلة التي  تدور برأس الأم خلال الحمل وخصوصا إذا كان هذا هو ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فساتين زفاف 2017 سرطان الاطفال وسائل منع الحمل