الرئيسية / امراض النساء / عوامل تزيد خصوبة المرأة

عوامل تزيد خصوبة المرأة

يعد إنجاب طفل مناسبة سعيدة للغاية بالنسبة للعديد من الأزواج الذين يتطلعون إلى احتضان هذا الكائن الصغير الذي يدمج ملامح وصفات كلا الشريكين ، وهذا الأمر يستدعي لفت النظر إلى أن بعد أكثر من خمسة ملايين من الرجال والنساء في أمريكا فقط  لديهم مشاكل مع العقم. فإذا كنت تحاولين الحصول على الحمل الآن، أو تخططين للحصول عليه في المستقبل، فإنه من الحكمة تحديد أي عوامل محتملة من الخطر التي قد تعاني منها أنت أو زوجك وإخبار الطبيب على الفور. وكلما كان الكشف عن بعض المشاكل التي قد تعيق حدوث الحمل مبكراً كلما كانت معالجة المشاكل التي قد تؤثر على الخصوبة أفضل ، وسوف تصبح فرصك في تحقيق حلمك بالحمل أكثر وضوحاً وقرباً .

ما هي خصوبة المرأة ؟تعني خصوبة المرأة قدرتها على الحمل وإنجاب الطفل بيولوجياً دون تدخل طبي ، وفي بعض الحالات قد يتساءل الشريكين عن الخصوبة لدى المرأة إذا كانوا قد حاولوا الحصول على الحوامل مع العديد من المرات المتكررة من ممارسة الجنس غير الآمن لمدة سنة واحدة على الأقل  أو على الأقل ستة أشهر إذا كنت أقل من 35 عاماً  ولكن من دون نجاح.

ما الذي يسبب مشاكل الخصوبة لدى النساء ؟ يمكن أن تسهم بعض المشاكل الطبية المختلفة في حدوث مشاكل بالخصوبة لدى النساء، بما في ذلك:

– الظروف التي تؤثر الإباضة
– بطانة الرحم – وهي شرط في الأنسجة التي تبطن عادة داخل الرحم (بطانة الرحم) تنمو خارج الرحم
– وجود بعض الندوب بين أعضاء الحوض (التصاقات في الحوض) بسبب عملية جراحية أو إصابة سابقة
– انسداد قناة فالوب، التي غالبا ما تسبب مرض التهاب الحوض، أو الشذوذ البوقي
– البرولاكتين الزائد في الدم (فرط برولاكتين الدم)
– الظروف التي تؤثر على الرحم

كما يلعب العمر دورا في الخصوبة لدى النساء. ولا يعني تأخير الحمل التقليل من احتمال أنك قادرة على الحمل وإنجاب طفلاً. ولكن يجب أن تعلمين بأنه لا يتم إخصاب البيض لدى المرأة المسنة بنفس سهولة تخصيب البيض لدى امرأة أصغر سنا وربما لا تتطور بشكل طبيعي حتى بعد حدوث الإخصاب.

وفي بعض الحالات التي لديها هوس بإنجاب الأطفال لأي سبب ما،  يمكن أن يبدو العقم وكأنه نهاية العالم. ولكن العقم ليس فقط العامل الوحيد لتأخر الإنجاب، ولكن  يمكن لعوامل كثيرة أن تؤثر على خصوبة المرأة. ونحن هنا في هذا المقال نعرض أكثرها شيوعا.

1. مشاكل الوزن
تسبب السمنة عدم التوازن الهرموني، مما يجعل الحمل صعبا بالنسبة للمرأة، وخلص العديد من الخبراء إلى أن معدل انتشار السمنة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أثناء الحمل أيضا. كذلك انخفاض الوزن الحاد يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هرمونية تؤدي إلى ضعف الإباضة. لذلك فإن المرأة التي لديها مشاكل مع الوزن (سواء بالزيادة أو النقصان الحاد) قد تجدن صعوبة في الحمل.

ممارسة الرياضة المفرطة
من أجل الحصول على قوام ممشوق وشكل خارجي معين لأجسامنا قد نلجأ للإفراط في ممارسة الرياضة أكثر مما هو ضروري، والتي قد تؤثر على الخصوبة وهذا هو السبب في أن الرياضيين المحترفين يجدون صعوبة في الحمل. وخلصت الدراسة النرويجية في عام 2010 أن الجسم لا يمكنه أن ينتج طاقة كافية للقيام بتمرين دقيق والطاقة اللازمة لتصبح المرأة حاملا في نفس الوقت. من الناحية المثالية يجب عليك تجنب ممارسة الرياضة بإفراط عند محاولة الحمل. ولكن، إذا كان لا يمكنك الاستغناء عنها، يمكنك تجريب الرياضات ذات التأثير المنخفض مثل اليوجا.

3. الكافيين
قد تحبين تناول كوباً من الإكسير البني في الصباح  بشكل يومي وقد تكونين ببساطة لا تستطيعين الاستغناء عن تناول هذا المشروب، فإذا كنت كذلك يتوجب مبادلة كوب من القهوة بكوب من العصير الطازج، وهذا إذا كنت تحاولين جاهدة أن تحصلين على الحمل.

فمادة الكافيين لديها القدرة على التأثير على تطوير البيض (بويضة) سلبا، مما يجعل من الصعب على البويضة غيرال ناضجة أن تخصب مما يعيق فرصك في حدوث الحمل. وقد تحدثت بعض الدراسات أيضا عن زيادة خطر الإجهاض بسبب استهلاك القهوة.

4. العمر
أفضل سن لانجاب طفل في بين 20-30 سنة. وبمجرد وصول المرأة ل 35 عاما، تبدأ خصوبتها في الانخفاض. أيضا تتزايد المخاطر التي يتعرض لها الطفل والأم أيضا عندما تعبر المرأة حاجز ال 35 عاما. لذلك فالسن يلعب دوراً رئيساً عند محاولة الحمل ويمكن أن يؤثر على خصوبتك.

الخلاصة
إذا كنت تفكرين في أن تصبحين حاملا وكنت قلقة بشأن تأثير نمط حياتك على خصوبتك، يمكنك استشارة الطبيب الخاص بك، فسوف يمكنه مساعدتك على تحديد السبل لتحسين الخصوبة وزيادة فرصك في الحصول على الحمل.

أي امرأة على وجه الأرض ، تتمنى أن يكون لديها طفل ، أليس كذلك ؟ ولكن اذا كان لديك مشاكل في الخصوبة فإنها تؤدي في أغلب الأحيان الى تأخر الحمل مما يؤدي الى القلق والتوتر ولكن في هذه المقالة سوف نتعرف على علاجات طبيعية تزيد من الخصوبة مما يزيد من فرص الحمل بإذن الله . حسنا لا داعي للقلق بعد الان ففي هذه المقالة سوف نتناول عدد من العلاجات المنزلية المدهشة التي يمكن أن تزيد من فرصك للخصوبة .

 

دعونا ننظر لهذه العلاجات المنزلية الطبيعية الفعالة لزيادة الخصوبة عند المرأة :

1. تغيير النظام الغذائي :
النظام الغذائي يلعب دورا هاما في زيادة الخصوبة , وكثير من مشاكل الخصوبة تنبع من سوء التغذية , حيث ينصح الأطباء النساء اللواتي لديهن مؤشر كتلة الجسم في حدود 25-35 لخفض السعرات الحرارية العالية والأطعمة الدهنية وتناول بدلا من ذلك الخضراوات الورقية الخضراء والفواكه الطازجة , و الكثير من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والعدس والفاصوليا والحبوب و البقوليات , والتقليل من الكافيين ، و الدهون غير المشبعة ، والأطعمة المصنعة , وهذه التغييرات الغذائية تزيد الخصوبة بشكل طبيعي وفعال للغاية .

2. حمام الجزء السفلي من الجسم :
هذا الحمام هو وسيلة رائعة لتحسين الخصوبة , حيث يمكن وضع بعض الماء الدافئ في حوض الاستحمام ، و إضافة الزيوت الأساسية الى الماء ونقع الجزء السفلي من الجسم في هذا الماء , و تحتاج إلى تكرار هذا العلاج الطبيعي لعدة مرات للحصول على النتائج المرجوة .

3. الأعشاب :
إذا كنت تبحثين عن العلاجات العشبية لزيادة الخصوبة , فهناك بعض الأعشاب المعروفة لزيادة الخصوبة , ومن هذه الأعشاب الكرز في فصل الشتاء فهو فعال جدا في تحسين خصوبة المرأة , حيث تحتاجين إلى استهلاك 5 جم من هذه العشبة جنبا إلى جنب مع كوب من الحليب يوميا لمدة أسبوع , ويجب التأكد من أنك تتناولينها بعد دورة الطمث . يوجد بعض الأعشاب المفيدة الأخرى مثل تشاستيبيري (كف مريم) ، الجينسنغ ، وكوهوش السوداء , فهي فعالة في تحفيز الغدة النخامية وكذلك التوازن الهرموني في الجسم .

4. حمض الفوليك :
حمض الفوليك مهم فهو يعمل على تحسين الخصوبة ، و أيضا للحفاظ على صحتك بعد أن تصبحين حاملا , فهو يعمل على جعل عملية الإباضة سلسة ، وهذا بدوره يحسن فرصك في الحمل .

5. التمرين الرياضية :
النساء الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم لديهم فرص أكبر للحمل مقارنة مع أولئك الذين لا يقومون بأي تمارين رياضية  , حيث أن التمارين الرياضية تساعد في تحفيز الهرمونات وتعزز الخصوبة لدى الرجال والنساء , و هناك بعض تمارين اليوغا التي تزيد من الخصوبة .

6. زيت زهرة الربيع المسائية :
مخاط عنق الرحم يلعب دورا هاما في الحمل , و العديد من النساء يعانين من نقص مخاط عنق الرحم , و إذا كنت تعانين من ذلك فإن زيت زهرة الربيع المسائية , تعتبر مكمل طبيعي يساعد في تحسين نوعية مخاط عنق الرحم .

7.  الفيتامينات:
جسمك يحتاج إلى أن يكون في صحي لتحمل الحمل إلى نهايته , لذلك عليك التأكد من الحصول على الفيتامينات قبل الحمل و الولادة , و الفيتامينات مثل A، D، E و C لها علاقة مباشرة في النظام الهرموني للأنثى , و في بعض الأحيان النظام الغذائي وحده غير كافي لتنظيم هذه الهرمونات , لذلك عليك تناول بعض المكملات الغذائية ولكن بعد\ استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك .

8. حساب الدورة الشهرية :
حساب دورة الطمث الخاص بك , ربما واحد من أهم أسباب تحسين الخصوبة بشكل طبيعي , هذا وسوف يعطيك فكرة واضحة عند فترة التبويض .

9. النوم بشكل جيد :
النوم جيدا من أهم الأسباب التي تساعد الجسم على الحمل ، وعليك كذالك عدم الشعور بالقلق والتوتر لأنه بعد ذلك عندما يكون لديك طفل ، فإن الحرمان من النوم يصبح جزءا من حياتك , ولكن الحمل في طفل يحتاج الى النوم جيدا .

إذا كنت ترغب في زيادة فرص الحمل تحتاجين إلى الحفاظ على العقل والجسم بعيدا عن كل أنواع الإجهاد  و التأكد من أنك تحصلين على قسط كاف من النوم وشرب كميات كافية من المياه .

الأمومة هي واحدة من أكثر المراحل الممتعة في حياة المرأة , ولكن نظرا لبعض القضايا المتعلقة بصحة بعض النساء يمكن أن لا يحدث بسهولة ، وعادة ما تسبب الكثير من الصدمات النفسية , و النساء في مثل هذه الظروف يقوموا بالاندفاع إلى الأطباء لعلاج الخصوبة , ولكنك لا تحتاجين فقط إلى الاعتماد على هذه العلاجات الطبية , ولكن عليك تجريب هذه العلاجات المنزلية لزيادة الخصوبة .

عن Dina

شاهد أيضاً

أسئلة تحتاج الحامل اجابتها

هناك العديد من الأسئلة التي  تدور برأس الأم خلال الحمل وخصوصا إذا كان هذا هو ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فساتين زفاف 2017 سرطان الاطفال وسائل منع الحمل