الحشرات الطائره والقضاء عليها

الحشرات الطائره والقضاء عليها

الكثير من الأماكن تكون ممتلئة بالحشرات الطائرة التي تثير الإشمئزاز و التي يجب القضاء عليها دون إحداث أي أضرار في البيئة فهناك مواد ورذاذ للحشرات يسبب أمراض حتى للمستخدم نفسه فيجب الحرص عند القيام بشراء مثل هذه المبيدات الحشرية حتى لا نكون سببنا الأضرار لمن هم حولنا أو حتى تسببنا بتلوث الهواء أو النبات أو الماء .

تتعدد طرق التخلص من الحشرات منها : التخلص من أي شيء يسبب في تجمع هذه الحشرات . استخدام خل التفاح عن طريق استخدام ثلاثة أرباع كوب من خل التفاح وخلطه مع بضع قطرات من سائل الجلي للتخلص من الحشرات الطائرة . رش ارض الغرفة التي يكون فيها حشرات طائرة بالمبيد الحشري البودرة و تركه لثاني يوم و تكنيسه صباحاً . استخدام أوراق النعناع و نبات السذاب حيث توضع أحد هذه النباتات على النوافذ بطريقة مناسبة . استخدام مثبت الشعر ( الإسبراي ) من خلال رشّه على الحشرات الطائرة بشكل مباشر و سيتم التخلص منها بسرعة . زراعة الحبق و الريحان في حديقة المنزل ، لأن هذه النباتات تعمل على طرد الحشرات الطائرة عن المنزل بشكل نهائي لأن الحشرات الطائرة تكره رائحتها . في أشهر الصيف نعاني من تجمع الناموس علينا ، لذلك يمكن استخدام سائل الكحول الطبي ( الإسبيرتو ) عن طريق رشه على الجسم . يمكن استخدام مخلوط الفانيلا السائلة مع الماء للتخلص من الحشرات الطائرة . يمكن استخدام زيت اللافندر لأنه ذو رائحة زكية و عطرة و تكره الحشرات رائحته . استخدام الصابون مع الماء و وضعه في زجاجة رش لاستخدامها عند الحاجة . استخدام حبوب القرنفل عن طريق وضعها داخل كيس وثم وضعها على النوافذ و الأبواب لمنع دخول الحشرات الطائرة إلى المنزل ، أو عن طريق استخدام زيت القرنفل عن طريق وضعه في مواد التظيف الخاصة بك و ستلاحظ الفرق . وضع مياه في أكياس من النايلون الشفاف البلاستيكي و تعلق على النوافذ و الشبابيك و الأبواب . مراعاة عدم ترك أواني الطعام لفترة طويلة دون غسيل و تركها متسخة لأن الحشرات الطائرة ستتجمع عليها و بكثرة . وضع شبك على النوافذ لمنع دخول الحشرات . صب القليل من النفط في بالوعة الصرف الصحي .

الحشرات الطائرة الحشرات عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية، وهذه المجموعة هي الأكثر تنوعاً على سطح الأرض، وتمثل ما نسبته 95% من مجموع الحيوانات على سطح الكرة الأرضية، وهي كائنات لا حبلية، أي لا نخاع شوكي أو حبل شوكي لها، وتنقسم إلى 32 مجموعة حشراتية، ويتم تقسيم الحشرات إلى مجموعتين هما مجموعة اللاجناحيات؛ التي لا تمتلك أجنحة ولا تستطيع الطيران، ومجموعة الجناحيات؛ والتي تمتلك أجنحة وهي عبارة عن الحشرات الطائرة.

بعض أنواع الحشرات الطائرة هناك العديد من أنواع الحشرات الطائرة نذكر بعضاً منها: الخنافس: تُعتبر الخنفساء من ذوات الجناح الغمدي، وتستطيع العيش في معظم البيئات المختلفة، وتتغذى على النباتات، والفطريات، وقضم الأشجار، والزرع والمحصول، وبعضها يتغذى على افتراس الحشرات واليرقات والهوام. البعوضيات: من الحشرات المُضرّة للإنسان، حيثُ تقوم بنقل الأمراض والأوبئة من شخص لآخر مثل مرض الملاريا أو غيره من الأمراض، ويتغذى الذكر منها على خلاصة الزهور والنباتات، أمّا الأنثى فتتغذى على الدم، الذي تحتاج إليه لإنتاج البيوض. الذباب: يُعتبر الذباب من الحشرات المتطفلة، وتمتلك زوجاً مفرداً من الأجنحة على ظهرها، يوازيها دبوسا توازن على منطقة الصدر، وهي من أنواع الحشرات المُضرّة للإنسان، والتي تعمل على نقل الأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى ما تُسببه من إزعاج للإنسان. الفراشات: تُعد الفراشات من أروع وأجمل الحشرات الموجودة على الإطلاق، وهي ذات ألوان متعددة وجميلة ومرسومة بأشكال هندسية بديعة، وهذه الألوان عبارة عن صبغيات ألوان تفرزها الفراشة، ويعمل ضوء الشمس على عكسها من خلال عواكس دقيقة، وتعيش الفراشة في كافة أنحاء العالم، سواء في الغابات المدارية المطرية، أو الحقول والغابات، أو على قمم الجبال الباردة، أو حتى في الصحاري الحارة. الجراد: يُعتبر الجراد من رتبة مستقيمات الأجنحة، ويتغذى الجراد على النباتات المختلفة، بالإضافة إلى الثمار والبذور وقشور النبات والبراعم، ويُشكل الجراد أضراراً جسيمة النباتات، وتعتمد شدة هذه الأضرار وخطرها على المدة التي سيبقى بها الجراد في تلك المساحة، وحجم الجراد، ومرحلة المحصول، ويمكن مكافحة الجراد من خلال رش المبيدات في المنطقة التي يتواجد فيها. النحل: يُصنف النحل من رتبة غشائيات الأجنحة، وهي من الحشرات المفيدة للإنسان، حيثُ تقوم بإنتاج العسل، وإنتاج شمع النحل، ولكن في حالات دفاعية قد تُسبب ضرراً للإنسان من خلال لسعه، ولكن تموت النحلة بعد اللسع وذلك لانفصال جزء من أمعائها. وغيرها من أنواع الحشرات الطائرة مثل الدبور، وفرس النبي، والنمل الطيار.

حشرات المنزل يوجد عدّة أنواع من الحشرات التي تفضّل العيش في المنازل، وتظهر بكثرة في فصل الصّيف، فتسبب العديد من المشاكل لساكني المنزل، فمنها ما يثير الاشمئزاز، ومنها ما ما يزعجهم بلسعاته، ويقضّ على نومهم، ومنها ما هو مؤذٍ فيتلف أثاث المنزل، وهذه قائمة بأنواع الحشرات، وكيفيّة التّخلّص منها.

أنواع حشرات المنزل النّمل النمل هي هي حشرات صغيرة، تعيش بأعداد كبيرة، ومنها ما هو أكبر حجماً ويمتلك أجنحة، ولكنّ النّوع المنتشر في البيوت هو الصغير، وليس له أجنحة، وتعيش هذه الكائنات في الثقوب الموجودة في الجدران، أو الأثاث الخشبي وما شابه، وتهجم على فتات الأطعمة على الأرض وتنقلها إلى بيوتها، وللتخلّص منها ينصح بسكب الخّل عند مدخل تجمعها لعدّة مرات، حتى تختفي من المنزل، كما يمكن استخدام زيت الشاي بالطريقة نفسها.

الذّباب من الحشرات الطائرة، وهي بأحجام مختلفة، ولكنّها من الحشرات المقززة حيث تقف على النفايات، ومن ثم تأتي للمنزل، فتقف على الطّعام، ناقة الجراثيم، والأوساخ العالقة بأقدامها عليه، وتترك فضلاتها على الجدران، فتبدو كنقاط سوداء، أو صفراء، كما أن صوت طنين أجنحتها مزعج جداً، وللتخلّص منها ينصح بقطع ليمونة من المنتصف، وتثبيت مجموعة من أعواد القرنفل عليها، ووصعها في المنزل.

الصراصير الصراصير كائنات كبيرة نسبيّاً، ولها قرون استشعار طويلة، مما يجعلها منظراً مرعباً، ومثيراً للاشمئزاز في المنزل، وبالرّغم من أن يغطيها طبقة قاسيّة تحميها من المبيدات الحشريّة، إلا أنّ قشور الخيار كفيلة بقتلها، وإبعادها عن المنزل. البق حشرة صغيرة تتغذى على دم الإنسان، وتنشط في الليل كثيراً، وتسبب له الألم والحكّة، وللتخلّص منها يجب تعقيم المنزل بالكلور، وتشميس الأغطية، والسجاجيد بشكل مستمر.

البعوض حشرات صغيرة طائرة، تنتشر في الأماكن التي يوجد بها ماء، وأماكن تربية الحيوانات، والمستنقعات، لسعتها مؤلمة، وتترك أثراً على الجلد، كما أنّ العديد من أنواعها تنقل أمراض خطيرة للإنسان مثل الملاريا، وللتخلّص منها ينصح بغلي بعض أوراق النّعناع، ووضع المغلي في علبة رذاذ، ورشّ المنزل به، فسيكون معطراً للمنزل، وطارداً للبعوض في الوقت ذاته، ولتجنّب لسعاته أثناء النّوم، ينصح بوضع بعض أوراق النّعاع بجانب السّرير.

نصائح لإبعاد الحشرات عن المنزل تظهر الحشرات في المنزل نتيجة توفر ظروف ملائمة لمعيشتها، وبالتّالي يجب اتّباع هذه النّصائح من إبعادها عنه. الحافظة على نظافة المنزل، وذلك بالمسح، والشطف، والتعقيم من وقت لآخر. حفظ الأطعمة في علب حفظ الطّعام، وعدم تركها مكشوفة، وإزالة أي بقايا أو فتات تسقط على الأرض أثناء تناول الطّعام. إصلاح أي تسرّب للماء في المنزل. التّخلصّ من النّفايات بشكل يومي، وعدم تركها تتجمع في المطبخ، أو أي مكان في المنزل. تهوية المنزل يوميّاً، وفتح الشبابيك كي تدخل أشعة الشّمس. إصلاح أي ثقوب أو شقوق في الجدران الخارجيّة للمنزل. وضع شبك على النوافذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *