طريقه تلميع السيراميك

طريقه تلميع السيراميك

تلميع السيراميك تتعدَّد الطُّرُق في عملية تلميع السيراميك، فمنها ما هو بمواد متخصِّصة، أو آلات متطورة، أو طرق بسيطة يمكن عملها في البيت، ولكن هل كل النتائج تعطي نفس الشيء؟ طبعاً لا، ولكن من حاول وثابر للحصول على النتائج التي يريدها، فمن المؤكَّد أنه سيصل إلى هدفه، وهنا سنعرض لكم في هذا الموضوع طُرُقاً مختلفة من أجل المحافظة، وتنظيف، وتلميع السيراميك.

طُرُق تلميع السيراميك طبعاً قبل البدء بتعداد هذه الطُّرُق، يجب على الشخص أن يحافظ على السيراميك بشكلٍ دائم، ولا يترك الأوساخ تتراكم لفترات طويلة، لأن هذا سيشكِّل له متاعب فيما بعد في عملية تنظيفه، وكذلك يجب كنس أرضيات السيراميك من الغبار والأتربة التي تعمل كعامل حت وتعرية للطبقة اللامعة للسيراميك، وخاصةً عند تراكمها، وأبرز الطرق هي:

الصودا مع الخل: يمكننا شراء المنظِّفات المختلفة من أجل تنظيف السيراميك، لكن هذه الطريقة يمكننا عملها من المواد المتوفِّرة في أي بيت، وهي بالخطوات التالية: نمزج الباكينج صودا مع الخل حتى تتكوَّن معنا عجينة رخوة. نضع هذا الخليط على البقع الصَّعبة ونتركه لبضع دقائق. نفرك هذه البقع التي وضعنا عليها الخليط بفرشاة الأسنان بشكلٍ جيد، وكذلك يمكن فرك الفواصل التي بين بلاطات السيراميك، ثم نشطف السيراميك بالماء الدافئ مخلوطاً بكميات قليلة من عصير الليمون، ثم نشطف مرةً أخرى بالماء من غير أية إضافات عليه. نجفف السيراميك بممسحة ناعمة. البخار: حيث يمكن استخدام بعض الآلات البسيطة التي تباع في محلات الأجهزة الكهربائية التي تطلق بخاراً بدرجات حرارة عالية جداً، ويمكن عمل هذه الطريقة من غير آلة، ولكنَّها تصلح للحمَّامات فقط؛ لأنَّ الحمامات لا توجد بها مواد غذائية، وهي بالخطوات التالية: نغلق الحمَّام (النوافذ، والباب)، ثمَّ نضع مصدراً للحرارة، كالبابور، أو موقد الغاز الذي يُستخدم في الرحلات، ثم نضع عليه قدراً فيه ماء. نترك الماء يغلي على هذا الموقد حتى تتبخر أكبر كمية ماء منه، حيث إن هذا البخار سيتجمَّع على الجدران والأرضيات السيراميكية. نبدأ بفرك ومسح السيراميك بممسحة، ويمكن استخدام فرشاة الأسنان من أجل البقع المستعصية، والفواصل التي بين بلاطات السيراميك.

الصودا مع الكلور: حيث يمكننا خلط كوب من الصودا مع كوب من الكلور، ونقلب المكوِّنات جيِّداً، ثم باستخدام فرشاة الأسنان لفرك السيراميك، والفواصل التي بينه، ثم نترك هذه المواد على السيراميك لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ثم نشطف باستخدام الماء الدافئ النظيف من غير أية إضافات، ثم نجفف السيراميك بواسطة ممسحة نظيفة وناعمة.

نصائح للسلامة عند استخدام مادة الكلور، يجب أن تكون الشبابيك والأبواب مفتوحة، وأيضاً يجب ارتداء القفازات لحماية الجلد. عند استخدام طريقة البخار، يجب الانتباه بأن الغاز لم ينطفئ، فيتراكم الغاز القابل للانفجار.

تنظيف السيراميك من الهام المحافظة بشكل مستمر على نظافة السيراميك في الحمام، والعديد من السيّدات يبذلن الكثير من الجهد والمال في تنظيف السيراميك، ولكن دون الحصول على النتائج المطلوبة، وتساعد العناية المستمرة بالسيراميك والفواصل في الحفاظ على لون السيراميك الأصلي، وتمنع نمو العفن، وهناك بعض الوصفات المنزلية التي تساعد السيدات في الحصول على اللمعان المطلوب.

تنظيف الفواصل الإسمنتية عند شراء المنظّفات يجب اختيار النوعيّة الجيدة التي تعطي نتائج ممتازة مع القليل من الجهد، ويجب الحذر من خلط المنظّفات؛ لأنه يمكن أن تكون سامة، وهناك العديد من أنواع المنظّفات للفواصل الإسمنتيّة، ويجب اختيار الأنواع المقاومة للعفن والفطريات؛ لأنّ البيئة في الحمام تكون مشبعة بالرطوبة. من أشهر منظّفات الفواصل الإسمنتية مبيض الأكسجين ومبيض الكلور، وهذه المنظفات لها فعالية كبيرة في التنظيف، ولكن لا تُستعمل على السيراميك الأسود؛ لأنها يمكن أن تؤثر على اللون. يجب ترك المنظّف على الفواصل فترة كافية؛ ليتمكن المنظف من إذابة الأوساخ. استخدام ممسحة جافة لتنظيف السيراميك؛ لأنّ ذلك يضمن التخلّص من الأتربة على الأرض، ويضمن تنظيف الفواصل بشكل أفضل. نترك منظف السيرميك مدة نصف ساعة، وهي المدة اللازمة لازالة البقع بسهولة. يمكن استخدام فرشاة ذات أسنان صلبة لتظيف الفواصل الإسمنتيّة. شطف الأرضيات بالماء النظيف وتجففيفها لضمان الحصول على أفضل النتائج.

وصفات منزلية لتنظيف السيراميك التنظيف باستعمال البخار: يمكن تنظيف السيراميك والفواصل بطريقة البخار، ويمكن التنظيف باستخدام الممسحة البخاريّة أو عمل بخار في المطبخ بوضع وعاء على النار، ووضع الماء فيه وتركه يغلي مع إغلاق النوافذ والأبواب ليستطيع البخار إذابة البقع، ومسح السيراميك بمنشفة جافة للتخلص من الأوساخ، وبعد ذلك الحصول على اللمعان المطلوب. البيبكنغ صودا والكلور: خلط البيكنغ صودا مع الكلور بواسطة ملعقة خشبية حتى الحصول على معجونة يسهل التحكم بها. بواسطة فرشاة الأسنان فرك الفواصل والبقع وترك العجينة على السيراميك مدة ربع ساعة. بعد إزالة البقع يكون شطف الأرضيات والسيراميك بالماء الدافئ وتجفيفه بقماش ناعم.

التنظيف باستعمال الكاز: لا تفضّل العديد من السيدات استعمال هذه الطريقة بسبب رائحة الكاز، ولكن هذه الطريقة ممتازة للتخلّص من البقع في الفواصل أو في السيراميك، ويجب ارتداء القفازات قبل البدء بالتنظيف للحفاظ على اليدين، ويكون بإحضار مقدار من الكاز وفرك فواصل السيراميك والبقع بشكل جيد، وشطف السيراميك بالماء والصابون جيداً للتخلص من الرائحة، ويمكن إضافة القليل من الخل للتخلص من الرائحة، ويساعد الكاز في التخلص من الحشرات في حالة وجودها في الحمام.

يعتبر السيراميك من أفضل أنواع البلاط نظرا لقوّته ومتانته كما أنّه مقاوم للرطوبة وسهل التنظيف، ويتحمّل حرارة الجو وكذلك البرودة، كما أنّ شكله يعطي جمالاً للمنزل وهناك الكثير يفضلون عدم فرشه بالسجاد لأنه يأتي بألوان وأشكال جذابة ومختلفة عن البلاط العادي وإذا كانت أرضية بيتك من السيراميك فقد اخترنا لك سيدتي مجموعة من الطرق السهلة للحفاظ عليه لامعا لأنه يتطلب بعض العناية ولكنّها ليست بالأمر الصعب فبإمكانك تنظيفه باستخدام مواد طبيعية أو منظفات مخصصة للسيراميك واليكِ عزيزتي أهمّ النصائح لتنظيف السيراميك.

اكنسي الأرضية يوميّاً باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العادية، ومن ثم استخدمي الماء الدافئ والصابون المخصّص للسيراميك أو سائل تنظيف الأواني ولا تستخدمي الموادّ التي تحتوي على الأمونيا فهي تُبهت لون السيراميك وتُذهب اللمعان فيه. يجب استخدام مكنسة ناعمة أو فرشاة ناعمة للشطف، ثمّ نشفي الأرضية بقطعة قماش ناعمة، حتّى لا تتسبّبي بحدوث خدوش في السيراميك. أضيفي بعض الخلّ الأبيض إلى الماء لمسح السيراميك ولكن في البداية جرّبي هذا المحلول على جزء صغير لتتأكّدي من أنّه لا يُذهب لون السيراميك. عند انسكاب العصير أو أيّ سائل مُحلى بالسكر نظفيه فوراً واستخدمي الكثير من الماء لذلك. بإمكانك استخدام مكنسة البخار فهي من أكثر الأمور التي تساعد على تنظيف السيراميك بشكل جيد خاصّة عند وجود أوساخ بس كل بلاطة وأخرى. إذا كنتِ تفضلين استخدام موادّ محضّرة منزليّاً فبإمكانك تجربة هذا المحلول فقد أثبت فعاليّته في تنظيف السيراميك وتلميعه ويتكوّن هذا المحلول من:

كوب من الماء. كوب من الخلّ الأبيض. كوب من الكحول ويمكنك جلب الحول من الصيدلية. القليل من سائل تنظيف الأواني. ربع كوب من أي معطّر تفضلينه لكي يغطّي رائحة الخلّ، وأفضل أنواع المعطر هي المكونة من اللافندر؛ لأنّه قاتل للبكتيريا. ضعي جميع المكوّنات في علبة بلاستيكيّة لها بخاخ ورشّي السيراميك ثمّ امسحيه بقطعة قماش ناعمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *