كيفيه تنظيف الخشب

كيفيه تنظيف الخشب

تعتبر أشجار البلوط و السّنديان و غيرها من أنواع الأشجار هي مادة رئيسية في صناعة الأخشاب التي تدخل في صناعة الأثاث ، حيث يحتوي كل منزل على أثاث مصنوع من الأخشاب بمختلف أنواع الأثاث ، و كغيره من موجودات المنازل أو المكاتب أو الشّركات يتعرض الخشب إلى الغبار و الخّدوش أو الاتساخ و غيرها من الأشياء التي يمكن للخشب أن يفقد بريقه و لمعانه ، لذلك نحرص على الخشب أن يكون لامعاً ليصبح سطح الخشب ذو بريق رائع خالي من الغبار و الأوساخ ، لذلك يوجد هناك طريقة صحيحة و سليمة لتلميع الخشب سهل عملها و تطبيقها لتلميع الخشب .

من الطّرق أو السّلوكيات الخاطئة عند تنظيف و تلميع الخشب هو تجنب تنظيفه بالماء لأنّه قد يؤدي إلى تقوّس الخشب و تقلصه ، و عند التّنظيف يجب استخدام قطعة من القماش النّظيف غير المتسخ و يفضّل أن تكون من القطن لأنّه لا تحدث خدش على الأسطح الخشبية عند تلميعه و عدم استخدام قطع القماش الخاصة بالمطبخ ومن الطّرق الخاطئة استخدام زيت الزّيتون لوحده لتنظيف الأسطح الخشبية لأنّ زيت الزّيتون يجمع الأوساخ لاكن يمكن خلطه مع مواد أخرى ، هناك طرق بمتناول الأيدي لتلميع الخشب و من هذه الطّرق استخدام الشّمع حيث يوضع الشّمع على قطعة القماش و يتم تحريكه بطريقةٍ دائريةٍ على السّطح و بعد ذلك إحضار قطعة قماش اخرى و تنظيف قطعة الأثاث مرة اخرى .

تنظيف الأسطح الخشبية باستخدام الشّاي و يتم استخدام الشّاي المغلي بالماء و يتم بعدها استخدامه عندما يبرد كدرجة حرارة الغرفة حيث يمسح الشّاي باستخدام قطعة القماش النّاعمة و يتم إحضار قطعة قماش أخرى بعد غسله برغوة الصّابون و يتم مراعاة التّنظيف بعدم إبقاء أي شيء بين الأسطح المزخرفة حيث يمكن اسخدام الفرشاة للتنظيف ، نستطيع أن نخلط كوب من زيت الزّيتون إلى ربع كوب من الخل الأبيض و هذه الخلطة توضع في زجاجة رذاذ ، نحرص عند التّنظيف أن لا يرش السّطح مباشرة يجب رش الخلطة على قطعة القماش ، يتم خلط أيضاً كوب زيت معدني مع ثلاثة قطرات من زيت الليمون هذه الخلطة تحفظ في حافظة من البلاستيك أو الزّجاج و توضع أيضاً على قطعة القماش و ليس على السّطح مباشرة ، يتم أيضاً خلط زيت التربنتين حيث يتم تحضير ما يعادل ثلاثة أواقي من الزيت إلى أوقية من شمع النّحل و يخلط و يوضع على قطعة قماش و يحفظ في وعاء أيضاً وليس في زجاجة رذاذ. ينصح أيضاً خلط عصر الليمون مع زيت الزّيتون لتنظيف أسطح الخشب و يتم استخدام و تطبيق هذه الطّرق على الأرضيات الخشبية و كافة أنواع الأثاث للحصول على بريق و لمعان يدوم لمدة يوم ٍكاملٍ ، لذا ينصح بتنظيف الخشب عند الحاجة و تنظيفها من الغبار يومياً .

تقع كل إمرأة في حيرة عندما تريد تنظيف الخشب في المنزل سواء كانت طاولات الخشب أو طقم النوم أو أي نوع أثاث مصنوع من الخشب موجود بالمنزل . فتلاحظ ربة المنزل أنه عندما تقوم بتنظيف الأثاث و مسحه بالماء كل يوم لا ينظف الخشب جيداً و لا يصبح لامعاً كما كان سابقاً و لا يكون جميلاً و نظيفاً بشكل جيد .

و أيضاً ما لا تعرفينه هو أن تنظيف الخشب بالماء كل يوم يؤثر علي لمعانه و يجعله يصبح أقل لمعاناً و أقل نظافة من السابق و يؤدي تعرض الخشب للماء بشكل متكرر إلي تفسخه . و لكي تحافظي علي الخشب في منزلك لامعاً و نظيفاً إليكِ النصائح التالية :-

ابتعدي عن تنظيف الخشب بالماء أو بالماء و الصابون حتي لا يذهب لمعان الخشب و يتفسخ . استخدمي الزيت في تنظيف الخشب كل فترة من الوقت حتي تحافظي علي لمعان الخشب و تغذيه و يبقي لامعاً و نظيفاً . لا تقومي بوضع أكواب الشاي أو القهوة مثلاً فوق الطاولة مباشرة بل قومي بوضعها في صحن مخصص للكوب أو في صينية ، لأن الرطوبة و الحرارة معاً تؤثر في لمعان و نظافة الخشب و قد لا تستطيعين إزالة البقع بعد ذلك بسهولة .

كوني حريصة علي عدم تعرض الخشب للشمس و خصوصاً لفترات طويلة حتي لا يتلف الخشب و يضعف و يذهب لمعانه .

قومي بمسح الخشب يومياً بفوطة خالية من الماء ، حتي تتجنبي تراكم الغبار علي الخشب . بإمكانك استخدام زيوت جاهزة من السوبر ماركت لتنظيف الخشب بها . تستطيعي أيضاً أن تقومي بصنع زيت خاص بك في المنزل من خلال عدة طرق متنوعة و منها الطريقة التالية :- في البداية أحضري 4 ملاعق زيت زيتون أو ممكن أن تستخدمي زيت جونسون للأطفال ، ملعقة عصير ليمون ، كوب ما ء . ثم قومي بعد ذاك بخلط الزيت مع الليمون و ثم أضيفي لهم الماء و اخلطيهم مع بعضهم البعض و قومي بوضعهم في رذاذ فارغ ، و ثم بعد ذلك يمكنك أن تقومي برشه علي الخشب و مسحه بفوطة جافة و سوف تلاحظين الفرق و بقاء الخشب لامعاً لمدة أيام و ذلك يختلف حسب نوع الخشب .

و اعلمي دائماً أن طريقة تنظيف للخشب و حفاظك عليه هي ما تجعله يبقي لامعاً و نظيفاً و قوياً ، لذلك يجب عدم الإهمال في تنظيف الخشب و الحرص علي الحفاظ عليه من الغبار و الأوساخ و بقايا الطعام و أشعة الشمس و الماء و الصابون و أي شيء قد يتلف الخشب .

فكل شيء يحتاج للعناية و الإهتمام حتي يبقي صالحاً للإستعمال و جميل ، و يمكنك الحفاظ علي الخشب و كأنه جديد باتباع النصائح السابقة و الحرص علي الحفاظ علي الخشب بشكل صحيح .

المفروشات الخشبية والديكور تضفي لمسةً دافئةً إلى المنازل والشركات ، للحفاظ على الخشب في أفضل حالاتها، لا بد من تنظيفها بشكل صحيح ، تعلم كيفية تنظيف الخشب لتجنب إحداث ضرر بالديكور وقطع الإرث القيمة ، فإذ ما تراكم الغبار على المفروشات الخشبية أفقدها جمالها ولمعانها ، وأحياناً عند إستخدام الملمعات الخشبية قد تترك أثراً أبيض على القطع الخشبية مما يتعاكس مع المفروض حدوثه ، وهنا نكون قد أفسدنا هذه القطعة الخشبية ، بالإضافة إلى وجود أماكن صغيرة أو تكثر فيها الزخرفة وكما تصبح موطناً للغبار فما هي الطريقة المثلى لتنظيف الأثاث والديكور الخشبي ؟

التنظيف اليومي :- 1- نظف الخشب من الغبار الزائد أو الأوساخ . 2- إزالة الأوساخ السطحية والغبار بقطعة نظيفة من قماش القطن الناعم. 3- أزل الغبار أو الأوساخ من على السطح بإستخدام المكنسة الكهربائية، وذلك بإستخدام الخرطوم وفرشاة ناعمة من المرفقات.

لإزالة اللطخات عن الخشب :- 1- إختبار الفرك بإستخدام رذاذ الشمع على منطقة صغيرة من الخشب لضمان أنها لا تسبب بضرر . 2- اتبع الإرشادات الموجودة على منتجات تنظيف الخشب. 3- إستخدام الكمية الموصى بها من منظف الخشب وقطعة قماش ناعمة لفرك البقع. 4- بلل قطعة قماش ناعمة وتفرك بها حتى يجف تقريبا.ً 5- العمل من أسفل إلى أعلى قم بتنظيف أجزاء صغيرة في وقت واحد. 6- شطف مكان اللطخة بقطعة نظيفة مع بعض من المياه في وقت واحد. 7- إستخدم قطعة قماش نظيفة وجافة، وإعمل على تجفيف مقطع واحد في الوقت الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *