نظفى مطبخك بسهوله

نظفى مطبخك بسهوله

يعتبر المطبخ من أهم أركان المنزل و هو أكثر ركن يكثر فيه النشاط و الحركة في تحضير المأكولات بكافة أنواعها و الحلويات أيضاً حسب الخبرة أيضاً . يتميز المطبخ أيضاً بمنطقة تتعرض بها الدهون للإنتشار و أيضاً بعد الطبخ و الحركة لا بد من تنظيف بقايا الطبخ و الطعام ، و قد تتعرض خزائن المطبخ للدهون و إنسكاب بعض السوائل فيها فالحل الأنسب لنظافة خزائن المطبخ فهي كالتالي:

تحتوي خزائن على أنواع مختلفة من المواد في بعض الخزائن تحتوي على الصحون و بعضها يحتوي على الزيوت و المعلبات و البعض الآخر على التوابل بكافة أنواع و بالإضافة إلى السكر و الشاي و غيرها و الأوعية الكبيرة و الصغيرة ، و قبل بدء عملية التظيق يتم إخراج جميع محتويات خزائن المطبخ .

يتم إحضار الماء و سائل التنظيف حيث يتم تنظيف داخل الخزائن و خارجها بالماء و الصابون حتى يتم إزالة آثار الدهون الطيارة و المتبخرة أثناء الطبخ و في عملية التظيف بقطعة القماش يتم إضافة مدة معقمة و قاتلة و مطهرة للجراثم للحفاظ على نظافة الخزائن و يتم أيضاً التركيز على نظافة خزائن المطبخ من الخارج .

يتم فرز كافة أدوات المطبخ جيداً حيث يتم فرز البقوليات و تفرز السكر و الشاي مفرداً حيث بعد تنظيف الخزائن و تعقيمها يتم ترتيبها بالشكل الصحيح و يتم فرز الملاعق و الصحون و الأواني و قرز نظافتها ثم ترتب مرة أخرى . في حالة وجود قطرات الدهون و لم تفلح الطرق لإزالتها بالماء يتم فرمعا حيجاً بالناء و الصابون حتى تخر ج و يحوز إستخدام مزيل الدهون لإزالتها .

إن نظافة خزائن المطبخ و ترتيبها يعكس نظافة المرأة و ترتيبها لذلك نحرص على نظافة الخزانة من المواد المتعفنة حيث ينصح بتفقد خزائن المطبخ يومياً حتى لا تتكاثر الصراير أو تعيش الفئران .

ينصح بإستخدام المبيدات الصحية حيث يتم وضع البودرة أو إستخدام سائل الرش في تعقيم خزائن الطبخ للمحافظة عليها دون حدوث أي مضاعفات . تفقد الخزائن يومياً حتى نتأكد كل المواد موجودة و نظيفة فعند التنظيف اليومي للخزائن يسهل العمل أيضاً لتنظيفه بعد أربعة أسابيع حيث ينصح بتلميعه يومياً و عدم وضع دهون الطبخ فيها لذلك يفضل في مرطبان حتى لا تنسكب الدهون مرة أخرى عليها لذلك يلجأ بعضهم لفرش خزائن المطبخ للحفاظ على نظافتها .

كيفية تنظيف خزائن المطبخ : يشكل المطبخ في كثير من الأحيان المنطقة الرئيسية في المنزل ، فهو من المناطق الأكثر حيوية أثناء اليوم ويعد من أكثر المناطق التي يتم إسنخدامها في المنزل ولذلك فإنه بحاجة دائمة لتنظيف ، إن خزانات المطبخ يمكن أن تصبح بسرعة مغلفة بطبقة من الشحوم والأوساخ والسخام وذلك نتيجة الإسنعمال المستمر والطهي ، ونحن هنا نبحث عن أفضل الطرق لإزالة هذه الشحوم وتنظيف الخزائن ؟ وبما أن أغلبنا يحب اللجوء للمواد الطبيعية جمعت عدد قليل من الطرق الطبيعية المفضلة لدينا لمعالجة الشحوم و الأوساخ المتراكمة على الخزانات الخشبية للمطبخ ، و كما هو الحال مع جميع وسائل التنظيف، يجب بدايةً التأكد من إختبار هذه الحلول على منطقة واحدةً من الأماكن التي ترغب في تنظيفها ، ومن ثم إنتظر عدة ساعات للتأكد من أنها لن تؤثر سلباً على الخزانات الخشبية الخاصة بك .

مواد التنظيف :- 1- المنظفات والماء : يمكنك إستخدام محلول تنظيف الغسيل ووضعها في صحن المنظفات وخلطها مع الماء ، إمزج معاً 1 كوب من المنظفات لكل 2 كوب من الماء الدافئ ، افركه الخزانات الخاصة بك بإستخدام قطعة قماش نظيفة أو إسفنجة ناعمة ، عند تنظيف الخزانات يجب الحرص على عدم إزالة أو خدش الطبقة الخارجية من الدهان ، إذ كنت تستخدم مادةً خشنة للفرك فذلك يؤذي طبقة الدهان الخارجية مخلفاً الخزانة الخشبية بشكل سيء ، بعد الإنتهاء إعمل على شطف الخزائن بالماء لإزالة بقايا الصابون الجاف وتأكد من تنشيف الخزائن جيداً من الماء لكي لا يحصل تعفن للخشب . 2- الخل والماء: يمكنك إستخدام الخل والماء لإزالة البقع الزجة من على الطبقة الخارجية للخزائن ، ومن ثم قم بشطف الخزانات بالماء العادي لإزالة بقايا الخل. 3- صودا الخبز والماء: يمكنك إستخدام خليط من صودا الخبز والماء لأجل إزالة البقع الصعبة ، قم بفرك الخزائن بواسطة الإسفنجة لإزالة تراكمات الشحوم ثم قم بشطفها بالماء.

كيفية تنظيف بالوعة المطبخ مع صودا الخبز :- صودا الخبز قد لا يكون العنصر الأول الذي يتبادر إلى الذهن عندما تبحث عن منتج تنظيف طبيعي، ولكن صودا الخبز هو خيار آخر يعد فعالاً للتنظيف ، كيفية تنظيف بالوعة المطبخ الخاص بك مع صودا الخبز: يمكن تنظيف المصارف الفولاذية المقاومة للصدأ بواسطة خليط من صودا الخبز والخل ، إمزجه معاً وشبعه في الإسفنجة ، وهذه الطريقة لا تحتوي على كثير من الرغوة .

يمكن لبعض الأبخرة وآثار الطهي وكذلك بعض الشحوم والدهون التراكم على جدران المطبخ، حتى تبدو بحاجة ماسة للتنظيف، لذلك إليكم بعض النصائح والطرق التي تساعد في تنظيف جدران المطبخ: يمكن لف قطعة من القماش حول عصا (يد) المكنسة الكهربائية، وربطها جيداً ببعض المطاط أو الدبابيس حتى تصبح ثابتة وصعبة التحريك، ثم البدأ بمسح الجدران بها للتخلص من الغبار والأوساخ البسيطة وذلك بتحريكها من الأعلى إلى الأسفل. ملء دلو بالماء وبعض مساحيق التنظيف أو المنظفات السائلة مع إضافة كوب من الخل، ثم نقوم ببل قطعة من الإسفنج أو قطعة قماش لمسح الجدار بها. يمكن كذلك تبليل قطعة من الإسفنج في الماء والصابون ومسح الجدران بطريقة دائرية. يجب بعد اتباع أي طريقة في تبليل الجدار أن نقوم بتنظيفه بالماء فقط ومن ثم تجفيفه جيداً. يمكن استخدام بعضاً من صودا الخبز مع الماء، ثم فرك البقع الدهنية في الزوايا أو على طول حواف الجدار باستخدام الإسفنجة، ثم غسل الجدار بالماء وتجفيفه. يمكن استخدام بعض المنتجات الخاصة بتنظيف الدهون عن جدران وأسطح المطبخ.

ملاحظة: يحبب فصل الكهرباء عن المطبخ كاملاً خاصة عند استعمال الماء في التنظيف منعاً لحدوث تماس كهربائي. يتطلب المطبخ الاهتمام بالعديد من الأمور خاصة التي تتعلق بنظافته، منعاً لتراكم بعض الدهون ولاغبار، وإليكم بعض أفضل النصائح لتوفير الوقت في تنظيف المطبخ عامة: يجب مسح حوض الأطباق كل مرة يتم فيها غسل الأطباق يومياً. تنظيف غسالة الصحون بالمنظفات الخاصة. مسح الأرضيات بشكل يومي بالماء ثم تجفيفه جيداً. مسح خزانات المطبخ العلوية والسفلية لتجنب تراكم أي نوع من الأوساخ أو الهون. مسح رفوف الصحون كلما بدأت الغبار بالتراكم. تبديل سلة المهملات كلما استدعى الأمر ذلك خاصة، مع تفضيل أن تكون مصنوعة من البلاستيك. إزالة كيس المهملات كلما بدأ بالامتلاء من الفضلات وذلك تجنباً لتجمع الحشرات أو خروج بعض الروائح الكريهة. تنظيف أبواب الثلاجة يومياً. تنظيف رفوف الثلاجة حسب الحاجة إلى ذلك مع الاهتمام بنظافة هذه الرفوف إذا انسكب عليها شيء معين. تنظيف فرن المطبخ من الداخل كلما بدأت الدهون بالتراكم باستعمال مواد التنظيف الخاصة. تنظيف الميكروويف باستخدام بعض الماء وقطعة رطبة من القماش، وتنظيفه كلما استدعى الأمر ذلك. تبديل جميع أدوات تنظيف المطبخ بشكل دوري خاصة الإسفنج الخاص بتنظيف الصحون والأسطح وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *