أفكار منزليه لتبسيط أشغال المنزل

أفكار منزليه لتبسيط أشغال المنزل

أفكار منزليه لتبسيط أشغال المنزل حيث تعاني الكثير من السيدات من ثقل الأشغال المنزلية و لا تستطيع الاهتمام بترتيب المنزل و تترك الفوضى تنتشر بالمنزل فتجد نفسها أمام كم هائل من الأشغال المنزلية و لا تعلم كيف ستواجهه , لذلك ننصح أي سيده بالاعتناء اليومي و المستمر بالمنزل حتى لا تتراكم عليها الأعمال المنزلية و تتطلب منها جهد كبير حيث أن القيام بتنظيف المنزل أولا بأول لا يحتاج مجهود كبير من ربه المنزل .

نصائح منزلية لتسهلي علي نفسك الأعمال المنزلية :
استخدمي منشفه المايكروفيبر المبللة في إزالة الغبار فتلك المنشفة تتميز عن المنشفة العادية بأنها تمتص الغبار علي عكس المناشف العادية التي تعمل علي تجميع و تراكم الغبار .
في كل صباح قومي بترتيب سريع لجميع غرف المنزل و أعيدي الأشياء إلي أماكنها .
تخلصي من النفايات بجميع الحجرات يوميا و لا تجعليها تتراكم حتى لا تسبب رائحة مزعجة بالمنزل .
قومي بوضع زجاجه بها محلول مطهر مخفف و قومي يوميا بتنظيف سريع للحمام بالفرشاة بالتالي سيكون الحمام دائما نظيف .
أثناء إعدادك للطعام لا تجعلي الأواني و الأطباق تتراكم عليكِ بل قومي بتنظيفها أولا بأول لتجدي في النهاية أن كميه الأطباق و الأواني في الحوض قليلة و لا تأخذ منكِ وقت أو مجهود .
حددي لنفسك يوم أسبوعيا تقومي فيه برفع السجاد و مسح أرضيات المنزل و تنظيفه جيدا بالتالي لن تجدي المنزل متسخاً أبداً و لن تتراكم به الأتربة .
أثناء الطهي قومي بفتح النوافذ بالمطبخ حتى لا تتراكم بمنزلك روائح الطهي و الطعام .
في حاله سقوط بعض الأطعمة علي البوتاجاز لا تتركيها حتى تجف أو تتركيها لتتراكم البقع و تصبح صعبة إزالتها و تحتاج مجهود شاق بل سارعي بتنظيفها و يوميا تأكدي من تنظيف مطبخك بعد الانتهاء من تحضير الطعام .
كل يومين قومي بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربية .
قومي بالتنبيه علي أفراد أسرتك أن ممنوع الدخول إلي المنزل بالأحذية بل توضع بمكانها عند باب المنزل .
ضعي قطعه من الفحم بالثلاجة للقضاء علي أي روائح كريهة و واظبي علي غسل الثلاجة بالأسفنج و الماء و الصابون كل 10 أيام و تجفف جيدا .
تجنبي إهمال تنظيف الأسطح الزجاجية و المرايا لأن مظهرهم يؤثر علي شكل المنزل قومي باستخدام الماء و الخل لتحصلي علي أسطح زجاجيه ذات بريق و لمعان .
لتنظيف الخشب و إعادة رونقه و لمعانه قومي بتنظيفه بقطعه من القماش مبلله بقليل من الخل المركز .
تجنبي تكديس العديد من الأشياء بالأدراج و أستغني عن الأشياء التي ليس لها أهمية و لا تستخدميها .
قومي بتخصيص صندوقين للملابس المتسخة أحداهم للملابس الملونة و الأخر للملابس البيضاء و بالتالي تكوني قد وفرتي عناء فصل الملابس قبل الغسيل .
إذا كنتِ سيده عامله فقومي باستغلال يوم أجازتك و جهزي أكثر من وجبه وضعيها بالثلاجة لأيام تكوني مشغولة فيها أو تعودين مرهقه من العمل لا تقدرين علي إعداد طعام .

أفكار منزليه بسيطة و ذكية لتنظيف الثلاجة حيث تعد الثلاجة من أهم الأجهزة المعمرة بالمنزل و التي لا يستطيع أفراد الأسرة الاستغناء عنها و الحفاظ عليها و الاهتمام بها سوف يطيل من العمر الاستهلاكي للثلاجة و يجب علي المرأة الاهتمام بتنظيف الثلاجة حيث أن الثلاجة يتم حفظ الأطعمة بها و بالتالي يجب علي كل سيده الحفاظ علي نظافة الثلاجة لمنع تلوث الأطعمة بداخلها للحد من حدوث تسمم غذائي , و لكن تنظيف الثلاجة يختلف عن تنظيف المنزل و باقي الأجهزة المنزلية الأخرى , و تعتبر سيده المنزل تنظيف الثلاجة من الأشغال المنزلية الشاقة و المتعبة و لكن من خلال هذا المقال سوف نعرض لكي نصائح منزليه لتنظيف الثلاجة بسهوله .

قومي بفصل الثلاجة من الكهرباء و أخرجي من داخلها جميع الأطعمة حتى يسهل عليكي تنظيف جميع جوانب الثلاجة .
تخلصي من أي طعام فاسد أو يصدر عنه رائحة كريهة .
قومي بفك أرفف الثلاجة و أخراج الأدراج التي بها و انقعيها بالماء الدافئ و صابون تنظيف الأطباق .
ثم تنظف بقطة أسفنجية جيدا و تجفف و تترك لحين تركيبها بعد الأنتهاء من تنظيف الثلاجة .
قومي بوضع ماء دافئ و صابون تنظيف الأطباق لمسح الثلاجة من الداخل باستخدام قطعه أسفنجية و قومي بالبدء بالأرفف العلوية أولاً ثم اتجهي لأسفل حتى تتجنبي تساقط الماء علي الأرفف التي تم تنظيفها .
في حالة وجود بقع صعبه استخدمي صودا الخبز لفرك تلك البقع كما أنها تقضي علي أي رائحة كريهة بالمنزل .
بعد الانتهاء من تنظيف الثلاجة و تجفيفها أتركي باب الثلاجة مفتوح لفترة حتى تجف الثلاجة تماما حيث أن الماء يتسبب في حدوث رائحة كريهة إذا لم يجفف جيداً .
أتركي قطعه من الفحم أو علبه صغيره من صودا الخبز بداخل الثلاجة حيث لهما القدرة علي امتصاص الروائح الكريهة .
أعتادي علي تنظيف الثلاجة دورياً كل أسبوع و في حاله سقوط أي نوع من أنواع الأطعمة أو العصائر علي رف الثلاجة ينصح بتنظيفه فوراً .
بالنسبة لتنظيف الثلاجة من الخارج قومي باستخدام قطعة قماش قطنية ناعمة و الماء الممزوج بالخل لتلميع الثلاجة من الخارج أو استخدمي ملمع الزجاج لتنظيف باب الثلاجة .
بالنسبة لخلف الثلاجة ناحية المكثف قومي باستخدام المكنسة لشفط جميع الأتربة و الغبار المتراكم حيث أن هذا الغبار يقلل من كفاءة عمل الثلاجة .
للحفاظ علي قوه الثلاجة و كفاءتها في تحقيق البرودة خصصي يوم أسبوعيا أفصلي الثلاجة من الكهرباء لمده 10 دقائق علي الأقل ثم يعاد التشغيل مره أخري .
بالنسبة للحوم الطازجة لا تترك بالثلاجة لأكثر من يوم أو أثنين و إذا أردتي الاحتفاظ بها مده أكثر من ذلك فعليكى حفظها بالفريزر .
في حاله حفظ الأطعمة المطبوخة يفضل وضعها بعلب محكمه الغلق حتى لا تختلط روائح الأطعمة ببعضها البعض و لتجنب سكبها بالثلاجة .

مواد طبيعيه لتنظيف المنزل بدلا من المنظفات الصناعية الكيماوية حيث أتجه الأفراد في تلك الفترة إلي أفكار منزلية جديده مثل اللجوء للمواد الطبيعية في الأشغال المنزليه حفاظاً علي البيئة و أيضاً حفاظاً علي صحة الأفراد من الآثار الجانبية للمواد الكيماوية حيث أن تكرار استخدامها في الحياة اليومية بشكل مستمر يعرض الصحة لأضرار كثيرة و خصوصاً في حالة وجود أطفال صغار بالمنزل فيكونوا أكثر عرضه للتأثر بتلك المواد .

و لأن التقليل من تلك المواد يعني اكتساب صحة الأفراد و حماية البيئة من التلوث نقدم لكي اليوم مجموعه مختلفة من النصائح المنزليه عن المواد الطبيعية التي سوف تساعدك في تنظيف المنزل دون أي آثار جانبيه سلبيه .

أولاً : صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم )
سوف تساعدك صودا الخبز في تنظيف العديد من الأغراض المنزلية خصوصاً أن لها القدرة علي إزالة البقع و التنظيف العميق و خصوصاً في تنظيف أوساخ الفرن فقومي بتجهيز معجون من الماء و بيكربونات الصوديوم و استخدميها في تنظيف الفرن و سوف تنبهرين بالنتائج .

ثانياً : الخل الأبيض و ملح الليمون
قومي بوضع مقدار من الخل إلي مقدارين من كميته ماء و أضيفي لهم ملح الليمون و رجي المزيج جيداً و أتركية لمده أسبوع و سيصبح لديكي منظف قوي جاهز للاستخدام و لتلميع الأسطح الزجاجية و المرايا و تلميع الأرضيات .

ثالثاً : خليط الخل الأبيض و البيكربونات لتنظيف قاعدة الحمام
للحصول علي قاعدة حمام نظيفة و خاليه من أي بقع و للقضاء علي الميكروبات قومي برش كوب من بيكربونات الصوديوم بداخل قاعدة الحمام و باستخدام فرشاه قومي بتنظيف قاعدة الحمام ثم أسكبي كوب من الخل الأبيض و نظفي مره أخري بالفرشاة ثم أضغطي علي زر السيفون و ستجدي قاعدة الحمام نظيفة و خاليه من أي بقع .

رابعاً : الدقيق الأبيض
يمكنك استخدام الدقيق الأبيض في تنظيف مروحة الشفاط عن طريق خلعها من مكانها بعد فصل الشفاط عن الكهرباء و فركها بالدقيق الأبيض و تنظيفها جيدا سوف تلاحظين تخلص المروحة من بقايا الزيوت و الدهون العالقة بها بكل سهوله .

خامساً : المشروبات الغازية
قومي بسكب علبه من أي نوع من المشروبات الغازية علي أرضيه المنزل و امسحيها جيدا و برفق لتحصلي علي أرضيه نظيفة و لامعه .

خامساً : النشادر ( الأمونيا ) و بيكربونات الصوديوم
قومي بخلط نصف كوب من النشادر ( الأمونيا ) و ربع كوب من بيكربونات الصوديوم مع ماء ساخن و استخدميه لتنظيف الأرضيات و لكن أحرصي علي تهويه المكان أثناء القيام بعمليه التنظيف حيث أن النشادر له رائحة شديدة و نفاذه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *