الحشرات المنزليه وانواعها وطرق للقضاء عليها

الفراشة

تُعتبر الفراشة من الحشرات التي تتبع فصيلة الليبيدويترا، وهي من أكثر الحشرات تألّقاً، فعندما تصل لسن البلوغ تتبيّن الجناحات وتبقى لبضعة أسابيع فقط، حتى التزاوج، والبعض منها تبقى يرقة باللون الأسود الشائك. تتعدد الفراشات بأشكالها وأنواعها وألوانها؛ فمنها الكرنبة البيضاء كبيرة الحجم، وسميّت بذلك لأنّ طعم يرقتها يشبه شكل الكرنب، ومنها المخطّطة الأرجوانية ذات الشعر؛ حيث إنّ لون جنحانها يشبه ألوان قوس قزح وتطير لمسافات عالية، والفراشة المعينية وهي من أكبر الفراشات على مستوى العالم، حيث تصدر ومضات مضيئة من جنحانها خلال حركتها وانتقالها من مكان لآخر، وفراشة أبوللو، والفراشة النحاسية كون أجنحتها باللون النحاسي تطير فوق الحدائق، وفراشة الأميرال؛ وتتميّز بسرعتها وقوتها وتطير لمسافات كبيرة عندما تهاجر من منطقة لأخرى، والفراشة الزرقاء، والعديد من من الأنواع والأشكال منها ما يَنشط نهاراً ومنها ينشط ليلاً.

التكاثر ودورة الحياة

تتكاثر الفراشات بالتزاوج بين الذكر والأنثى من خلال عملية ترابط بينهما بوابل من الشعيرات الذهبية والتي تكون لها رائة كرائحة الزهور، بالإضافة إلى أنّ هناك تنافس بين الذكور على تلقيح الأنثى. تمرّ الفراشة بدورة حياة تتبدّل فيها من شكل لآخر فعندما تخرج من البيضة تكون كالدودة الزاحفة تتغذى على أوراق الأشجار، ثم تصبح شرنقةً وتستمرّ لمدة أسبوعين تقريباً على هذا الحال، وفي هذه المرحلة تحدث تغييرات عليها من حيث الخلايا، فتتحوّل إلى فراشة كما نراها، فبعد أن تصبح كذلك تنتفخ الشرنقة وتخرج منها الفراشة وتستغرق عدّة ساعات للخروج.

أشهر أنواع حشرة الفراش

خطافيات الذيل (Papilionidae): وتعتبر من أكبر الفراشات حجماً وأكثرها جمالاً؛ حيث تتميّز بذيلها المعلّق بالجناحين، يتواجد هذا النوع في الشرق الأوسط، وقارة أوروبا، وشمال أمريكا.

الكرنبيات (Pieridae): منها الفراشة البيضاء بخطوط حمراء، وفراشة الصحراء البيضاء، وفراشة الكرنبة البيضاء، تتواجد في مناطق بلاد الشام، وإيران وصحراء أفريقيا.

الحورائيات (Nymphalidae): منها فراشات الشخر، وفراشات الإكليل وفراشة اللؤلؤ، وتنتشر في أغلب مناطق العالم. يتميّز ذكرها باللون الأسود والأبيض ويطير بسرعة، وهي من أكثر أنواع الفراش هجرةً وبمجموعاتٍ كبيرة.

سمراوات الحقول (Satyridae): منها فراشة الصخور، وفراشة الغسق، وفراشة البقع الثلاث. تنتشر في قارّة أفريقيا وآسيا الاستوائية وتعيش في الكهوف وبين الصخور.

رهيفات الجناح (Lycaenidea): منها فراشة التين باللون الأزرق، تتغذّى على التين، وتنتشر في جنوب جزيرة العرب، وقارة أفريقيا، وكذلك فراشة الياقوت الزرقاء تنتشر في الأردن والصومال، وشبه الجزيرة العربية. تمتاز بنقط باللون الأسود على جناحيها وذيلها طويل نسبياً.

يعتقد الكثيرون بأنّ الحشرات عادّةً ما تكون مصدراً للإزعاج والأذى ، والإلمام بأضرارها بات أكثر ما هو متداول بين الناس . في حين أنّ الكثير منهم يَجهل أنّ هناك منافع للحشرات وليس مضّار فقط . والحشرات التّي تقوم بهذه المنافع أُطلق عليها مُصطلح ” الحشرات النافعة ” التّي تضُم كُل أنواع الحشرات التّي تعمل على تقديم خدمات مُفيدة . مع الإشارة أن النَفع يبقى مصطلح ذو نظرة ذاتيّة وذلك بناءاً على النتائج التي ينتظرها الشخص وتختلف من شخص إلى ما . ففي الزراعة تُصنف الحشرات التي تَحُول دون زراعة محصول مُعيّن بالآفات ، في حين أنّ التي تُساهم ولا تُعيق زراعته تُعتبر من الحشرات النافعة .

أمثلة على الحشرات النافعة : من أكثر أنواع الحشرات النافعة شيوعاً بين الناس تِلك التي يحصل منها الإنسان على منتجات تجاريّة أو صناعيّة كالعسل من النحل ، والحرير من دودة القز . الدعسوقيات تُعد من الحشرات النافعة كونها تأكل كميات كثيرة من العث والمن وغيرها . أنواع معيّنة من النحل كالمُلقحات تلعب دور كبير في تلقيح النباتات وهذا يعمل على تسهيل إكثار وإنتاج فاكهة الكثير من النباتات. إضافة إالى أنّ هناك أنواع من النحل المُفترس تقضي على الآفات .

حشرات نافعة تختص بالتربة وتعمل على تحسينها ورفع خصوبتها وتهويتها ، وتنقيتها من النفايات والميكروبات . بعض الحشرات النافعة كونها تعمل على قتل وإبادة الحشرات الضّارة وتُسمى هذه الإبادة بالمقاومة البيولوجيّة . البق صاحب الركب السوداء ويشبه الخنفس ، كما يملك قرون إستشعار ، أخضر اللون وبُقع سوداء على ركبه .

حيث يُخلّص أشجار الفاكهة من خطر العناكب الحمراء وتحديداً عثّها إذ يُعتبر عثها غذاءه الأساسي . أبو مقص لونه بنيّ ، ميّزته بالمقص الذي يحمله خلفه ويعمل على مُساعدته في إلتقاط الفرائس . فائدته تكمُن بقدرته على القضاء بشكل كبير على المن ، بيوض بعض الحشرات ، اليسروعات . بق الزهور لونها أحمر مائل للبني ، صغيرة الحجم ، كما تُشبه الخنفس ، تتواجد بكثرة في أواخر الربيع وأوائل الخريف ، فائدتها بأكلها الحشرات القرمزيّة ، اليسروعات ، العث ، بق الكابسد ، و يرقة سوسة الزهر ، والمن الذي تتغذّى تحديداً عليه . البرغشة الصفراء التي تمتلك قرون إستشعار وتقوم بالقضاء على المن . ذبابة النمس ذات اللون البني ، تشبه الدبابير بخصرها ، تعمل على القضاء تحديداً على اليسروعات ، ولمن احتاج تواجدها عليه القيام بزراعة بعض النباتات التي تعمل على جذبها مثل الشبت و الشمر .

تخلصي من الحشرات في منزلك

مع مجييء الصيف و ارتفاع درجة الحرارة تبدأ سيدات المنازل في معاناتهم مع الحشرات التي تنتشر في البيت و تغزو المنزل، فإضافة لوجود الحشرات ، تعانس السيدات من اضطرارهم لاستخدام المبيدات الحشرية الكيميائية و ما ينتج عنها من أضرار صحية و روائح غير محتملة، لكن تبين مع التجارب أن هناك طرق فعالة للقضاء على الحشرات و بعيداً عن استخدام المبيدات

للتخلص من حشرات السجاجيد

تجنب تراكم الأتربة في الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها الحشرات عند الحدود الخارجية للسجاد قومي بالتنظيف المستمر للسجاد باستخدام المكنسة الكهربائية فذلك يخلصك من الحشرات القاطنة به

القضاء على النمل رش ملح أو ماء به صابون على النمل يجعله يهرب خليط من بودرة الطلق والخل سيساعد على اختفائه استخدام النعناع يمنع دخول النمل

الصراصير

قومي بوضع مسحوق البورق حول المداخل اللتخلص من البراغيث اثنري الخميرة وهي جافة، و إذا كان في المنزل حيوانات أليفة ضعي عليها من الخميرة قومي باستخدام الثوم الطازج الحشرات الطائرة عليك بإضاءة الشموع ووضعها بالقرب من اللحم غير الناضج فهي تعمل على طرد الحشرات الطائرة وضع أوراق الريحان أو الكستناء حول الفاكهة تطرد الحشرات أيضاً تعد رائحة اللافندر من الحلول المناسبة أيضاً للحشرات الطائرة للتخلص من الحشرات في الحديقة قومي بنثر رماد الخشب على الأوراق لتجنب تكون العفن عليها الثوم والفلفل الحار كلاهما من الوسائل الفعالة ضد الحشرا ت التي تتواجد في الحدائق و يستخدم كل منها على النحو التالي قومي بخلط ثلاث من فصوص الثوم في الخلاط الكهربائي و ذلك بعد ملئ نصفه بالماء, ثم يصفى الماء مع الإضافة عند الحاجة ويمكن إضافة ملعقتين من المولاس إلى الخليط أما الفلفل الحار فيحضر كما يلي يخلط نصف كوب من الفلفل الحار مع كوبين ونصف الكوب من الماء، مع تصفيته بعد أن يمتزج تماماً ثم يخلط مسحوق صابوني سائل أو منظف مع هذه المياه التي سيسقى به الزرع لإبعاد الحشرات عنه الفئران قومي بتحضير الشاي بالنعناع ثم تصفيته ووضعه حول الأماكن التي يمكن أن تتردد عليها الفئران للتخلص من يرقات الفراشة للتخلص منها عليك بمزج بشر أو بزور أية فاكهة حمضية وغمسها في الماء حتى صباح اليوم التالي الحشرة القارضة للورق والملابس يمكن التخلص منها باستخدام اللافندر والأوكالبتوس الخنفساء يمكن مطاردة الخنفساء عن طريق خلط ملعقتين من مسحوق غسالة الأطباق مع 500 مليلتر من الماء ثم رشه على النباتات و تكرر هذه العملية من خمسة إلى سبعة أيام حتى تمام اختفاء الحشرات

المصدر : شركة رش مبيدات بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *