النمل ومشاكله

يوجد في العالم أكثر من اثني عشر ألف نوعٍ من النّمل، ولكن عدد قليلٌ من هذه الأنواع فقط يجتاح بيوتنا، ويُقلّل راحتنا إمّا لأكل الطّعام الحلو أو الطّعام الدّهني. أغلب أنواع النّمل التّي نجدها في البيوت هي النّمل الأرجنتيني، والنّمل الفرعوني، والنّمل السرّاق أو نمل الدّهن، ويوجد أيضاً النّمل الذّي يأكل المواد العطريّة، وإن كنتَ غير محظوظ سوف تجد النّمل الأبيض آكل الخشب الذّي ينخُر ويأكل الأثاث المصنوع من الخشب، وفي هذه الحالة يجب عليك الاستعانة بالخبراء لحل هذه المشكلة. ومع ذلك، فإنّ للنّمل فوائد معنيّة بالحفاظ على البيئة، منها: أكل يرقات الباغيث، والعناكب، والبق، والكثير من الحشرات الصّغيرة غير المرحّب بها في البيت، ولهذا السّبب فإنّ التحكّم بعدد النّمل أفضل من القضاء عليها كليّاً. في هذا المقال سوف نقدّم لكم حلولاً طبيعيّة للحد من انتشار النّمل في البيت.

طرق الوقاية والتّخلّص من النّمل في المنزل

كيفية يمكنك اختيار شركة مكافحة حشرات بالرياض

لا تتركي أيّ أطعمة مكشوفة أو أطباق متّسخة في الطّعام، اغسليها على الفور عند الانتهاء من استخدامها، ونظّفي جميع أسطح المطبخ بالخل الأبيض، فالخل ينظّف ويعقّم ويطرد النّمل إذا ظهر، وألقي القمامة يوميّاً. نظّفي المطبخ واشطفيه يوميّاً. نظّفي جميع الأوعية المتّسخة والدّبقة، خصوصاً أوعية المربّى والمخلّلات. أغلقي الفتحات والشّقوق الموجودة في الأسطح وعلى الأرضيّات، يُمكن أن تستخدمي الفازلين لغلق هذه الشّقوق أو باستخدام لاصقٍ قوي. أغلقي جميع أوعية الطّعام والأكياس التّي تحتوي على الطّعام، ولا تتركي أيّ أطعمة مكشوفة، تلقائيّاً عندما لا يجد النّمل الطّعام سوف يخرج من البيت. اخلطي القليل من الماء مع سائل غسل الصّحون وضعيه في الشّقوق التّي يدخل منها النّمل. للتّخلّص من النّمل عندما يدخل البيت تتبّعي مسار النّمل ورشّي المكان بالقرفة المطحونة، أو الفلفل الأحمر الحار المطحون، وبودرة الأطفال، أو زيت البرتقال أو اللّيمون العطري، أو الخل الأبيض. استخدمي سائل غسل الصّحون مع البيكنغ صودا، اخلطي القليل من الصّابون مع البيكينغ صودا والقليل من الماء، شكّلي خطّاً رفيعاً من الخليط في المسار الذّي يمشي عليه النّمل؛ هذه الطّريقة فعّالة لاستخدامها على أطراف النّوافذ. اصنعي مصيدة النّمل لوحدك، ضعي كميّة من العسل في طبقٍ صغير، ورشّي المبيد الحشري البودرة حول العسل؛ في هذه الحالة سوف يموت النّمل سريعاً قبل أن يصل إلى العسل. استعملي بقايا القهوة (التّفل) لغلق منافذ النّمل؛ حيث تعمل هذه الطّريقة على قطع الأُكسجين على النّمل وبيضه الموجود داخل الشّقوق ممّا يؤدّي إلى موتها وعدم دخولها إلى المنزل.

النمل

النمل هو من الحشرات الاجتماعية، ويرتبط بفصيلةِ الدبابير والنحل، ويُصنّف تحت رتبةِ غشائيات الأجنحة، ويَبلغ مُتوسط طول النملة الواحدة مليمترين للنملة الصغيرة، و25 مليمتراً للنملة الكبيرة، ويُعد رأس النملة كبيراً نسبةً إلى حجمها، وشكل بطن النملة بيضاوي، وتمتلكُ خصراً صغيراً، وتتميّزُ بامتلاكها فَكيّن قويين يُمكّنانها من حمل الأشياء الثقيلة مقارنةً بحجمها، كما يُساعد الفكان النملة في عملية الحفر، أمّا الفكّان الداخليان فيساعدان في مضغ الطعام، والإحساس بالأشياء، والتذوّق، والشم.

تكوين رأس النمل

يتكوّن رأس النملة من دماغٍ يتّصف بالتعقيد، ويُمكّن النملة من التفكير، وإجراء بعض الحسابات البسيطة، وإرسال الإنذرات عند تَعرّضها للخطر، وتوجد لها ستة أرجل، واثنان من قرون الاستشعار في رأسها، كما توجد عيون مركّبة تُمكّن النملة من الرؤية، ويتميّز النمل بشكل عام بضعف نظره.

منازل النمل تختلف منازل النمل عن بعضها البعض، فبعضها تتألّف من عدد قليل من النمل، والبعض الآخر يحتوي على ملايين النملات؛ حيث توجد في منزل النمل والذي يسمّى المستعمرة النملات العاملات فقط، وتكمن مهمّتهن في جلب الطعام، والاعتناء بصغار النمل، والدّفاع عن المسكن في حال تعرّضه للهجوم.

فوائد النمل للبيئة هناك العديد من الفوائد للنمل على البيئة، ومنها ما يلي: أكل الحشرات المُضّرة. طعامٌ رئيسيٌ ومهّم لبعض الحشرات. حفر التراب؛ وبالتالي قلب التربة ودخول الهواء فيها. توزيع المواد العضويّة في التربة. تلقيحُ الأزهار.

كيفية التزاوج عند النمل يمكنُ التزواج بين النمل عن طريق الملكة فقط، وتمتازُ ملكة النمل بأجنحةٍ كبيرةٍ ومختلفةٍ عن باقي النملات؛ حيث تَتزاوج ملكة النحل ذات الأجنحة مع ملك النمل ذي الأجنحة أيضاً والذي يموت مباشرةً بعد التلقيح، وتضع الملكة البيض بعد إتمام هذه العملية، وتُقدّر أعداد البيض المُنتج بالملايين وتفرز النملة مادّةً من القنوات الدقيقة تُعقّم البيض وتَحميه من البكتيريا والملوثات، وبعد فترةٍ من الزمن يَفقس البيض ويخرج نمل مقسّم إلى ملكات وعاملات.

قرصة النمل

قرصة النمل تُعد من الوسائل الدّفاعية عند النمل، وعلى الرّغم من بعض الفوائد التي تُقدّمها إلّا أنّها تُعرّض الجسم للعديد من المضار، وتختلف مضار قرصةِ النملةِ باختلاف نوعها، فَبعضها تُسبّب أعراضاً طفيفة، وبعضها تُعرّض الإنسان والكائنات الحيّة لخطرِ الموت، ومنها ما يلي: الحكّة. الإثارة. الألم. التوّرم. صعوبة التنفّس، وسرعةُ النبض، وصعوبةُ الكلام، والغثيان، والتقيؤ، والدوار، والتوّرم المفرط، وتحصل هذه الأعراض عند الأشخاص الذين يُعانون من الحساسيّة ضد سم النمل فقط. بعض الأنواع من النمل تُسبّب قرصَتها المَوت.

النمل

لا يعد النمل من الحشرات المؤذية الضارة، أو المسببة للأمراض، بل إن همّها الوحيد البحث عن الطعام، وخاصّة في أيام الصيف، حيث ينشط ويقوم بجمع الطعام، وتخزينه في أعشاشه لفصل الشتاء، فقد يندهش البعض عن سرعة تجمع النمل في مكان تواجد الأطعمة، فالنمل يقوم بإرسال نملة واحدة لاستكشاف المكان، والبحث عن الطعام، وبدورها تقوم بإرسال رسائل خاصة تخبر بها عن مكان تواجدها، ليقوموا باتباع أثرها، ولكن ظهورها في البيت وعلى الأطعمة أمر مزعج للغاية، وللتخلّص من هذه المشكلة فلا بد من اتباع الطرق السلمية أولاً للتخلص من النمل، وذلك عن طريق إبعادها فقط دون قتلها، فقتل النمل منهيّ عنه، ولكن إذا كان من النوع الضار والمعروف بالأرضة وهو النمل الأبيض، فإن لم يوجد حل مُجدي غير القضاء عليه فيجوز ذلك.

كيفية القضاء على النمل نهائياً

يجب سدّ وإغلاق جميع الشقوق والفتحات المؤدية لداخل المنزل. رش المبيد الخاص للقضاء على النمل، على عتبات الأبواب، وعلى الشقوق المحتمل دخول النمل منها للمنزل، وكذلك رش المواد ذات الرائحة الكريهة بالنسبة للنمل، كالخل، وزيت النعناع، والقرنفل والفلفل، وكذلك رش الملح أو الرماد. الإهتمام جيداً بنظافة المنزل، وعدم ترك بقايا الطعام على الأرض والفرن، وبخاصة السكريات والحلويات. التخلّص من النفايات بشكل يومي من المنزل وخاصة قبل النوم. عدم ترك الأطعمة خارج البراد عند الذهاب للنوم، وكذلك يجب تنظيف الأواني والصحون، وعدم تركها لفترات طويلة في المجلى. إغلاق علبة السكر ومطربانات المربى بإحكام، ووضعها في مكان مرتفع لا يصل النمل إليه، والمحافظة على نظافتها من الخارج والمكان حولها. وضع ورق الغار في أماكن حفظ الأغذية خارج الثلاجة، فهو ذو رائحة لا يفضّلها النمل ويبتعد عنها. يتمّ خلط مقدار من الماء، مع مقدار من الكحول، في زجاجة ورجها بشكل جيد، ومن ثم رشّ أماكن تواجد النمل مرتين بشكل يومي، حتى التأكّد من اختفاء النمل تماماً. يتم تقشير الخيار، ووضع هذا القشر في أماكن تواجد النمل، فهو مادة سامة بالنسبة للنمل. يتمّ عجن ملعقة من السكر، مع ملعقة من الصودا، وتوضع في أماكن تواجد النمل، فينجذب النمل للسكر، وتقوم الصودا بقتله. يوضع وعاء السمسم المكشوف في أماكن تواجد النمل، أو يُنثر على الأرض، حيث يعمل على تعطيل حاسة الشم لدى النمل، فلا يستطيع التعرف على أماكن تواجد الطعام. صنع عجينة من قشر البرتقال والماء الساخن، ومن ثم رشها على النمل، فيبتعد نهائياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *