تعلمي أساليب العنايه بالفراش صحي و نظيف

تعلمي أساليب العنايه بالفراش صحي و نظيف

أفكار منزليه للعناية بالفراش صحي و نظيف فالفراش هو أكثر مكان نشعر فيه بالراحة بعد إجهاد يوم طويل شاق فقد أثبتت الإحصائيات أن الإنسان يقضي تقريبا ثلث عمره بالفراش لذلك وجب تنظيف مرتبه الفراش بشكل دوري حتى تحافظ علي نظافة المرتبة و الحفاظ علي الفراش صحي و خالي من أي ميكروبات قد تضر بصحة الإنسان لأن المرتبة في حاله عدم تهويتها و تنظيفها كل فتره فإنها تكون مركز تراكم الميكروبات التي تتسبب في أمراض عديدة .

قد يهمك أيضا : أفكار منزليه رائعة لتنظيف و تخزين الأغراض الشتوية .

و هناك بعض السيدات تعاني من تنظيف الفراش خلال تنظيف المنزل لذلك نقدم لكي في هذا المقال نصائح منزليه للعناية بالفراش صحي و نظيف كما نقدم لكي طريقه بسيطة لتنظيف المرتبة بسهوله و بدون إجهاد حتى تتخلصي الأتربة و الأوساخ التي تكون موجودة بها .

أفكار منزليه للعناية بالفراش صحي و نظيف
التهوية الجيدة : احرصي علي دخول ضوء الشمس و الهواء النظيف لغرفتك افتحي النوافذ بالصباح الباكر و كل فتره قومي بوضع المراتب بالهواء لأن الهواء الطلق مع أشعه الشمس يساعد في القضاء علي الميكروبات و التخلص من أي روائح كريهة .
التخلص من الروائح : عند تغيير ملايات السرائر قومي برش صودا الخبز علي سطح المراتب و اتركيها علي المرتبة لمده لا تقل عن ساعة ثم قومي بجمعها و التخلص منها جيدا عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية و ستجدين أن جميع الروائح العالقة بالمراتب قد زالت .
احرصي علي تخصيص غطاء للمرتبة : لا تعتمدي علي تغير الملايات فقط و لكن قومي بتخصيص غطاء للمراتب و كل فتره قومي بتغييره و غسله للحفاظ علي سطح المرتبة نظيف خالي من أي بكتريا و الفطريات .
تغيير وضعيه المرتبة كل فتره : قومي بتدوير المرتبة كل فتره عن طريق قلبها من أعلي لأسفل أو تدويرها من اليمين لليسار و ذلك للحفاظ علي المرتبة من الهبوط من منطقه محدده دون باقي المرتبة .
الحرارة العالية في التنظيف : عند غسل ملايات السرائر اعتمدي علي المياه الساخنة في الغسيل للتخلص من أي بكتريا و فطريات حيث تساعد درجات الحرارة العالية علي قتل أي كائنات دقيقه لذلك ينصح باستخدام الملايات القطنية لتتحمل التنظيف بدرجات حرارة عاليه .
تنظيف الفراش عند وقوع أي سائل أو مشروب : قد نتعرض أحياناً لسكب أي شيء علي الفراش عن طريق الخطأ في تلك الحالة عليكِ اللجوء سريعا لفوطه جافه لامتصاص السائل بقدر المستطاع , ثم قومي برش صودا الخبز علي البقعة لامتصاص أي روائح و رطوبة و اتركي المرتبة في الهواء لتجف تماماً .
تعطير و تعقيم الفراش : فهناك منتجات تعطير و تعقيم للفراش استخدميها دورياً للحصول علي فراش ذو رائحة جيده يساعدك علي النوم بشكل أفضل و أكثر راحة .

نصائح منزلية لتنظيف مرتبة الفراش دون إتلافها
في حاله أن المرتبة قليله الاتساخ و مجرد التخلص من الغبار فقط :
قومي باستخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من الأتربة بالمرتبة عن طريق استخدام القطع الصغيرة الملحقة بالمكنسة فمن غير الممكن استخدام نفس الجزء الذي تنظفين به الأرضيات لتنظيف المرتبة .
قومي باستخدام كميه قليله من منظف المفروشات و استخدمي قطعه من الإسفنج و قومي بوضع كميه قليله علي الإسفنج و مرريها علي المرتبة .
استخدمي قطعه قطنية من القماش النظيف و بلليها بماء عادي و أعصريها جيداً ثم امسحي سطح المرتبة للتخلص من آثار المنظف .
اتركي المرتبة بمكان جيد التهوية حتى تجف تماماً .
في حاله أن المرتبة متسخة و بها بقع شديدة استخدمي احدي تلك الطرق :
يوجد مركب متوفر بالصيدليات أو محلات بيع المنظفات يسمي هذا المركب بيروكسيد الهيدروجين , قومي بوضع بيروكسيد الهيدروجين علي أماكن البقع و عندما ترين فورانه قومي بإزالته فوراً بقطعه من القماش , ثم استخدمي قطعه نظيفة مبلله بماء بارد للتخلص من آثار المركب علي المرتبة .
قومي بخلط ملعقة كبيره من الخل الأبيض مع ملعقتين من صودا الخبز و ملعقة من مسحوق تنظيف الملابس . قومي بوضع الخليط المجهز علي أماكن البقع و استخدم فرشاه أسنان قديمه أو قطعه من الإسفنج في فرك مكان البقع بحركات دائرية , و بعد الانتهاء استخدمي قطعه نظيفة من القماش مبلله بالماء للتخلص من هذا الخليط تماماً ثم تترك المرتبة لتجف .
قومي بمزج ملعقة كبيره من الملح في نصف كوب من الماء البارد و ضعيهم في زجاجه سبراي نظيفة و استخدميه في الرش علي أماكن البقع .
اخلطي ملعقة كبيره من صودا الخبز مع نص كوب من الماء البارد قومي بفرد الخليط علي المرتبة باستخدام قطعه من القماش و اتركيها علي البقعة لمده نصف ساعة و بعدها قومي باستخدام قطعه قماش نظيفة و جافه حتى تمتص الماء و اتركيها بمكان جيد التهوية حتى تجف تماما .

أفكار منزليه لتنظيف و تخزين البطاطين و المفارش الشتوية بدون خادمة و بدون تعرضها للعفن او تجمع الحشرات فعند تغيير الفصول و مع اقتراب انتهاء فصل الشتاء تقوم ربه المنزل بتنظيف المنزل و تخزين الأغراض الشتوية و من ضمن الأغراض الشتوية المخزنة هي البطاطين و المفارش الشتوية و من الطبيعي تنظيف تلك الأغراض قبل تنظيفها للتخلص من أي غبار و أتربه و لأن تخزين الأغراض و هي متسخة يعمل علي تجميع الحشرات و العثة و قد ذكرنا من قبل و لذلك وجب تنظيفها قبل التخزين و انصحك بقراءة هذا المقال ” أفكار منزليه لتعطير دولاب الملابس ” قد يفيدك جدا لانه يتحدث عن كيفية حفظ تعطير دولاب الملابس لفترة طويلة من الوقت وبالتالي سيفيدك في طريقة التخزين و هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال لتستطيعي تنظيف و ترتيب أغراضك بسهوله و بشكل منظم دون عناء .

أفكار منزليه لتنظيف الأغراض الشتوية :
عليكِ قبل البدء في تنظيف البطاطين و المفارش الشتوية أن تختاري يوم مشمس حتى تستطيعي تجفيف المفارش و التخلص من اي رائحة قد تسكن المفارش و لا تقومي بتنظيف جميع البطاطين و المفارش بيوم واحد حتى تجدي مكان ما للتهوية و تخففي أعباء المنزل ايضا فيفضل دائما تجزئتهم علي يومين اذا كنتي تمتلكي عدد كبير من المفارش او البطاطين .

افكار منزلية لتنظيف الأغراض الشتوية الخفيفة :

قومي بتعبئة البانيو بماء دافئ و أضيفي إليه مسحوق الغسيل و منعم الملابس و امزجيهم جيداً .
ثم قومي بنقع ” وضع البطانية أو المفرش بالبانيو في المياه حتي تصبح المياه فوقها ” لعده ساعات لا تقل عن ساعة و لا تتعدي ثلاث ساعات و ذلك تبعاً لمدي اتساخ البطانية .
بعد ذلك قومي بدعك البطانية من جميع جوانبها حتي تجدي زوال البقع او الاوساخ من المفارش و البطاطين .
بعد ذلك تخلصي من الماء المتسخ و قومي بتنظيف البطانية بالماء البارد من آثار المسحوق و الصابون .
أتركي البطانية بالبانيو حتى تتخلص من الماء الزائد تماماً و من الطبيعي الضغط عليها حتي نجف .
ضعي البطانية لتجف تماماً في الهواء و الشمس حتي يمكنك الاستفادة من التهوية بوجود الشمس .
تلك الطريقة تصلح مع البطاطين خفيفة الوزن و المفارش الشتوية و يرجع ذلك لسهوله حملها و غسلها و تنظيفها و لا تصلح للأوزان الثقيلة .. تابعي لقراءة كيفية تنظيف المفارش او البطاطين الثقيلة .
افكار منزلية لتنظيف الاغراض الشتوية الثقيلة :

قومي بإحضار وعاء يحتوي علي ماء دافئ و مسحوق تنظيف الملابس و منعم الملابس ثم احضري وعاء آخر يحتوي علي ماء نظيف و فاتر .
بعد ذلك احضري قطعه من الإسفنج و قطعه جافه و نظيفة من القماش لاستخدامهم في التنظيف .
احرصي علي فرد البطانية بكاملها علي السرير أو علي مفرش نظيف بالأرض ثم استخدمي القطعة الإسفنجيه و مسحوق الغسيل المجهز سابقاً .
قومي بمسح سطح البطانية جيداً و كل جزء تقومين بمسحه سارعي بتجفيفه بقطعه قماش نظيفة ثم قومي وضع قطرات من الماء النظيف و امسحي مره أخري .
كرري تلك الخطوة علي سطح البطانية بأكملها مع الحرص علي عدم زيادة نسبه المياه المستخدمة .
ثم قومي بوضع البطانية لتجف بالهواء و تحت أشعه الشمس لفترة طويلة حتى تتأكدي من جفافها تماماً .
و من الممكن استخدام أي معطر لتعطير البطانية بعد تجفيفها .
هذه الطريقة يمكن استخدامها في حاله البطاطين الثقيلة جداً أو في حاله الرغبة في التنظيف السريع .
أفكار منزليه لتخزين الأغراض الشتويه :
افكار منزلية لتخزين الملابس و الأحذيه :

قبل تخزين الملابس عليكي فحص الملابس جيداً للتخلصي من الملابس التي لا تحتاجي إليها حتي لا تاخذ مكان اثناء التخزين و ايضآ لإصلاح العيوب التي قد تتواجد ببعض الملابس .
قومي بغسل جميع الملابس و تنظيفها فمن الخطأ تخزين الملابس متسخة او بها بقع و رائحة كريهة و ذلك تجنبآ لجذب الحشرات .
يتم تنظيف الملابس المصنعه من الصوف و التريكو عن طريق الغسيل بمياه بارده و تجنب العصر الشديد للملابس حتى لا تفقد رونقها و تجنبي تعليق الملابس الصوفيه علي شماعات حتى لا تتمدد و يتغير ابعادها .
بالنسبه لتنظيف الملابس الجلديه كالجواكت قومي باستخدام قطعه قماش نظيفه مبلله و معصوره جيداً لمسح الجلود و تنظيفها و استخدمي مرطب الجلد لتجنب تشقق الملابس .
أفضل مكان لتخزين الملابس هو الدولاب في حاله توافر فيه بلاكار او خزنة ملابس أو تحت السرير سواء كان السرير به سحاره سفليه أو بوضع الملابس بحقائب سفر نظيفه و وضعها تحت السرير أو بكراتين نظيفه و أنيقه .
قومي بوضع قطع من النفتالين بالإضافه إلي الصابون أو المسك أو أي معطر جاف بداخل حقائب الملابس و تكلمنا من قبل عن افكار لتعطير الدولاب يمكنك قرائتها من الموقع .
تأكدي من طي الملابس عند تخزينها حتى لا تأخذ مساحه ف التخزين و ضعي الملابس الثقيله بالأسفل و الأخف فوقها و هكذا .
عند تخزين الأحذيه الشتويه كأحذيه الجلد أو الشامواه قومي بوضعها بمكان جيد للتهويه و ضعي بداخلها ورق الجرائد لتحتفظ بشكلها ثابته .
تأكدي من جفاف الملابس المخزنه جيداً فإن تخزين الملابس و بها نسبه من الرطوبه حتى و لو نسبه قليلة قد يسبب تعفن الملابس .
بالنسبه لتخزين البطاطين و الأغطية :

قومي بغسل الأغطيه أو البطاطين سواء بالمنزل كما شرحنا لكم أو بإرسالهم للمغسلة .
احتفظي دائماً بحقائب البطاطين حتى تستطيعي تخزينها بها .
احفظي الألحفه القطنيه بداخل غطاء قطني و تأكدي من نظافه الغطاء جيداً .
أفضل مكان لحفظ الأغطيه و البطاطين هو البلاكار أو سحاره السرير .
ضعي النفثالين و أي معطر للملابس بداخل الأغطية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *