تنظيف السجاد بطريقه سحرية و بنتائج مذهلة

أفكار منزليه لتنظيف السجاد بسهوله فأكثر ما يعيق كل أمرآة أثناء تنظيف المنزل هو عمليه تنظيف السجاد التي قد تتجاهلها الكثير من السيدات لأنها خطوه مرهقه و متعبه تتطلب الكثير من الوقت و الجهد من ربه المنزل و يعتبر السجاد من القطع المهمة التي توجد بالمنزل و نظافتها تؤثر علي مظهر المنزل الجمالي و يفضل غسل السجاد مرتين سنوياً فأكثر من مرتين يؤثر علي نسيج السجاد .

قد يهمك أيضا : افكار منزلية سريعة لتخلص من اثار الكتابة علي الحائط .

أفكار منزليه لتنظيف السجاد بسهوله
اهتمي يومياً بتنظيف السجاد و التخلص من الغبار و الأتربة عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية و من الممكن أن تضيفي الفانيليا أو أي روائح عطريه بكيس المكنسة لتعطي رائحة منعشه للسجاد .
السجاد الخاص بحجرة المعيشة أو حجرة الأطفال يجب تنظيفه يومياً لأنه أكثر قابلية للاتساخ و يتعرض للكثير من النشاطات اليومية .
عند تنفيض السجاد من الغبار قومي بقلب السجاد علي ظهره و قومي بتنفيض السجادة من الجهة الخلفية للتخلص من الغبار .
استخدمي خليط الماء و الخل لمسح السجاد ثلاث مرات يومياً لتعطي رونق و لمعان للسجاد .
في حاله تعرض السجاد لبقع خفيفة استخدمي منظف السجاد و لا تلجئي لأي نوع أخر من المنظفات لتنظيف السجاد و باستخدام قطعه من الأسفنج أو القماش النظيف قومي بفرك البقعة بحركات دائرية خفيفة و تجنبي استخدام الفرشاة الخشنة في تنظيف السجادة حتى لا يتهتك نسيج السجاد .
يفضل مسح البقع فور وقوعها علي السجادة حتى تزول بسهوله و تجنبي تركها حتى تجف .
لإزالة البقع الخفيفة قومي بتجهيز الخل المخفف بالماء و ضعيه في زجاجه سبراى نظيفة و يتم الرش علي أماكن البقع و تنظيفها بقطعه قماش أو قطعه أسفنجية نظيفة .
قومي كل فتره بتعريض السجاد لأشعه الشمس للتهوية و لقتل أي نوع من البكتريا أو الفطريات و لكن قومي بقلبها علي ظهرها لأن أشعه الشمس تؤثر علي نسيج السجاد و تعمل علي إتلافه .
لا تقومي بغسل السجاد كثيراً حتى لا يتعرض نسيجه للتفكك فغسيل السجاد مرتين سنوياً يكفي .
عند حفظ السجاد قومي بلفها لا طيها حتى لا يتكسر نسيج السجاد و يحفظ السجاد في مكان بعيد عن الرطوبة أو أشعه الشمس .
لتقليل أوساخ السجاد ضعي قوانين لمنزلك بمنع الدخول بالأحذية المتسخة إلي الغرف المكسوة بالسجاد .
يفضل وضع خزانه خاصة بالأحذية عند مدخل المنزل لخلع الأحذية عند الدخول و وضعها بالخزانة لتجنب اتساخ السجاد .
يمكنك وضع سجاد بحجم صغير في مدخل المنزل و مدخل كل غرفة لكي يقوم أفراد المنزل بمسح أحذيتهم بها قبل الدخول للغرفة لتقليل تعرض السجاد للاتساخ .

اقرا ايضا لاختيار افضل شركة جلي بلاط بالرياض 

أفكار منزليه لتنظيف السجاد من شتي أنواع البقع
يتعرض السجاد لمختلف أنواع البقع و لكل بقعه طريقه لإزالتها :

بقعه الشاي أو القهوة : يتم وضع قطعه من القماش لتمتص السائل ثم قومي بوضع مزيج من الخل و الماء علي قطعه قماش نظيفة و ناعمة و قومي بمسح البقعة بحرص حتى لا تنتشر البقعة بالسجاد .
البقع الدهنيه : قومي بخلط الملح مع الكحول و استخدميه لفرك المنطقة المتضررة للتخلص من بقع الدهون .
بقعه الحبر : فور وقوع الحبر علي السجاد قومي برش الملح علي البقعة و اتركيها فتره لتمتص الحبر ثم أكنسي الملح و إذا وجدتي آثار لبقعه الحبر استخدمي قطعه من الليمون في فرك مكان البقعة للتخلص منها .
بقع الشمع و اللبان : قومي بنثر الثلج فوق البقعة و اتركيها لمده لا تقل عن خمس دقائق و بعدها قومي بتقشير اللبان أو الشمع من السجاد و يزال بسهوله .
بقع الدم : يفضل تنظيفها فوراً بالماء و الخل لأن تركها مده سيجعلها من الصعب أن تزول .
بقع ملمع الأحذية : قد يترك ملمع الأحذية بعض البقع السميكة علي السجاد إذا لم يتم التخلص منها في الحال و يتم التخلص من بقعه ملمع الأحذية عن طريق تقشير البقعة أولاً قومي بكشط مكان البقع بحركة ثابتة للتخلص من الطبقة السطحية بعد ذلك استخدمي قطعه من الإسفنج المبللة بالماء الدافئ و القليل من مزيل البقع لمسح مكان البقعة و كرري تلك الخطوة حتى تزول البقعة تماماً .
مواد طبيعية لتنظيف السجاد
الخل : يتصدر الخل أول قائمه منظفات السجاد الطبيعية لما له من فاعليه في تنظيف السجاد و التخلص من أغلب البقع كما أنه يقضي علي أي روائح عالقة بالسجاد و لا تقلقي من رائحة الخل فهي تزول سريعاً بعد جفاف السجادة , استخدمي كميات متساوية من الخل و الماء الدافئ لتنظيف السجاد
صودا الخبز : تعتبر صودا الخبز من أحسن المواد الطبيعية المستخدمة في تنظيف السجاد حيث تساعد في إزالة أصعب البقع و الروائح خصوصاً تلك الروائح الناتجة عن الرطوبة و العفن , استخدمي صودا الخبز في التنظيف الجاف عن طريق نثرها علي السجاد و تركها لمده ربع ساعة و تنظف السجادة بعد ذلك بالمكنسة الكهربائية أو التنظيف باستخدام مزجها مع القليل من الماء الدافئ .
الأمونيا : يتم استخدام الأمونيا في تنظيف السجاد عن طريق مزجها بالماء و باستخدام الإسفنج أو فرشاه ناعمة قومي بفرك البقعة بشكل جيد حتى تتخلصين منها .
نشا الذرة : يستخدم نشا الذرة في تنظيف السجاد تنظيف جاف عن طريق نثر النشا علي السجاد و تركه لمدة خمس دقائق ثم يتم جمعه بالمكنسة الكهربائية مره أخري .
المياه الغازية : يقصد بالمياه الغازية هنا الصودا فقط و ليس المشروبات الغازية لذا استخدمي المياه الغازية بدون أي إضافات و اتركيها علي البقعة لمده ربع ساعة ثم قومي تجفيفها بقطعه قماش قطنية جافة أو بتعريضها للشمس .
خليط البوراكس و الخل : يعتبر هذا الخليط بمثابة السحر للتخلص من بقع السجاد , قومي بمزج كميات متساوية من الملح و الخل و البوراكس و أضيفيها علي مكان البقع ثم قومي بتجفيفها بقطعه قماش نظيفة و عرضيها للشمس حتى تجف تماماً .
منظف الأطباق السائل : خففي سائل منظف الأطباق بالقليل من الماء ثم قومي بوضعه علي البقعة و تفرق برفق ثم ينظف مكان الصابون بقطعه قماش نظيفة مبلله بالماء و تجفيفها .

كيف اختار السجادة المناسبة للمنزل
قبل أي شيء عليكِ تحديد مقاسات الحجرة التي ترغبين في شراء سجادة لها .
حددي ميزانيه بالمبلغ المحدد لشراء سجادة حتى لا تجدي نفسك قد أنفقتي نقود كثيرة علي سجادة واحدة .
حددي الشكل الذي ترغبين فيه حتى لا تقعي في حيرة عند الشراء فتتعدد أشكال السجاد ما بين البيضاوي و المربع و الدائري و المستطيل و يتوقف اختيار شكل السجاد علي شكل الأثاث و النقوش التي يحتوي عليها و شكل ورق الحائط و رسوماته فمثلاً يمكنك اللجوء إلي السجاد الدائري في حالة استخدامه مع طاولة سفره دائرية أما السجاد المستطيل أو المربع يناسب مع الغرف ذات الطاولات المربعة و المستطيلة .
يفضل سجاد غرفة النوم أن يكون سجاد كبير ليعطي الغرفة جو من الدفء بدلاً من قطع السجاد الصغيرة .
إذا كنتِ تريدين وضع سجادة أسفل طاوله الطعام فيجب أن تكون مساحة السجادة أكبر من مساحة محيط الطاولة بحوالي 60 سم و ذلك حتى لا تعيق أطراف السجادة حركة الكراسي عند الجلوس و القيام .
الأثاث الحديث الذي تميز بقله التفاصيل و الهدوء يتناسب مع السجاد ذو النقوش العصرية الذي يدخل فيه النقوش الهندسية و الخيوط الصوفية أو القطنية .
في حاله أن السجادة بجوار الباب قومي بترك مسافة لا تقل عن 60 سم بين السجادة و الباب لتتجنبي احتكاك الباب بالسجادة .
يجب أن تعلمي أن السجاد ذو الطبقة السميكة و المصنع من الصوف أو الفراء يستخدم في الشتاء ليعطي شعور بالدفء أما السجاد الرقيق يناسب الصيف .
قومي بتحديد الألوان المتناسبة مع الحجرة .
كيفيه اختيار وتنسيق ألوان السجاد
إذا كان الأثاث بتلك الحجرة منقوش يفضل اختيار السجادة سادة أو ذات نقوش خفيفة , أما في حاله الأثاث السادة أو الأثاث بنقوش بسيطة و هادئة فيفضل السجاد منقوش برسومات ظاهرة .
عند تحديد لون السجاد لا تقعي في خطأ شراء سجاده بنفس درجه لون الأثاث أو الجدران حتى لا تفقد الحجرة حيويتها و تصبح باهته ذات لون موحد و لكن اختاري درجه لون تتماشي مع لون الأثاث فقد يكون نفس اللون و لكن بدرجة مختلفة .
إذا كنتِ ممن يتعبون في البحث عن درجات الألوان فعليكِ باختيار أحد الألوان المحايدة و التي تناسب معظم الألوان فهذا يفيدك أيضاً عند تغيير الأثاث لن تضطري لتغيير السجادة أو يمكنكِ نقلها بأي حجره من الحجرات .
عند اختيار سجاد غرف الأطفال اختاري الألوان الزاهية و المبهجة بينما الألوان القاتمة كالبني و النبيتى فتكون أكثر استخداماً بغرف استقبال الضيوف .
في حالة أن الغرفة كثيرة الاستخدام و بها حركه كثيرة اختاري السجاد ذات الألوان الغامقة ليتحمل الاتساخ .
الحجرات الضيقة عليكِ باستخدام السجاد ذات الألوان الفاتحة حتى يعطي شعور بالاتساع .
اختاري الألوان الباردة كاللون الأزرق و الأبيض لغرف المكتب و الألوان الحارة كاللون الأصفر أو الأحمر لغرفه المعيشة لتعطي شعور بالدفء .
طريقه وضع السجاد بالغرف
تتعدد طرق وضع السجاد لكي يتناسب مع الأثاث من الناحية الجمالية و الوظيفية :

يمكنك استخدام سجاد كبير لتغطية مساحة كبيرة من أرضيه الحجرة و يتم وضع الأثاث فوق السجاد و لكن عليكِ الحرص علي أن يكون هناك مساحة بين الحائط و السجاد لذا يجب عليكِ تحديد المقاسات بكل دقة حتى لا يتم ترك مساحات فارغة كبيرة أو أن تكون مساحة السجادة كبيرة تصل للحائط و تغطي الأرضية بأكملها .
طريقة أخري لوضع السجاد و هي استخدام سجاد صغير يتم وضعه أسفل الطاولات و تختلف أشكال هذا السجاد ما بين البيضاوي أو الدائري أو علي شكل ورود و لكن أحرصي علي أن يكون لون السجاد مناسب للون الأرضية حتى لا يحدث تنافر بين الألوان و يفضل أن يكون السجاد ذو نقوش بسيطة أو سادة .
يمكن استخدام السجاد الطويل في طرقات المنزل ليعطي فخامة و رقي .
استخدمي قطع السجاد الصغيرة بجوار السرير لتتجنبي برودة الأرضية عند النهوض من السرير كما أنه يضيف جمال لمظهر الغرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *