خطوات ذكيه لتنظيف و ترتيب المطبخ بأقل مجهود

خطوات ذكيه لتنظيف و ترتيب المطبخ بأقل مجهود

أفكار منزلية لتنظيف المطبخ و ترتيب أدراجه بسهوله حيث تعاني كل سيدة من تنظيف المنزل و بالأخص تنظيف المطبخ و يعتبر تنظيف المطبخ من المهام الشاقة لأن المطبخ يتسخ باستمرار و يحتاج إلي التنظيف يومياً .

كما أن أغلب المطابخ يكون بها درج أو أثنين علي الأقل يكون بهم الكثير من الأغراض التي تثير الفوضى و عندما تقومين بتنظيف المطبخ فقد لا يطرأ ببالك ترتيب تلك الأدراج و قد تشعرين بالإرهاق بمجرد النظر إلي الفوضى الحادثة بأدراج المطبخ .

قد يهمك أيضا : أفكار لتجديد ديكور مطبخك بتكلفه بسيطة .

و من الواجب ذكره أن تلك الأدراج تكون مواطن تجمع البكتريا و الحشرات الصغيرة و يرجع ذلك لإهمال تنظيفها لذا نقدم لكي في هذا المقال بعض النصائح المنزلية التي تعتبر دليلك لإدارة شئون المطبخ ليصبح نظيف دائماً بأقل وقت و مجهود .

أفكار منزلية لتنظيف المطبخ بكل سهوله
عند إعدادك للطعام قومي بتنظيف الأطباق و أدوات الطعام أولاً بأول حتى لا تتراكم عليكِ الكثير من الأغراض في حوض المطبخ فعند استخدامك لملعقة للتقليب قومي بغسلها علي الفور لتقللي من المجهود المبذول و عدد القطع التي تحتاج إلي غسيل .
قومي بتهيئه طبق عميق به ماء دافئ و صابون تنظيف الأطباق و ضعي به كل أواني و أدوات الطبخ المستخدمة أثناء تجهيز الطعام ليسهل تنظيفها في نهاية إعداد الطعام .
عند إعدادك للطعام قومي بمسح جميع البقع الواقعة أولاً بأول حتى لا تلتصق و تصبح صعبة إزالتها فقومي بوضع القليل من الملح علي مكان البقعة و بعد أن يبرد البوتاجاز قومي بمسحها بقماشه قطنية أو منديل نظيف .
جهزي دائماً منشفه مبلله و معصورة جيداً لتلميع الأرضيات باستمرار و التخلص من أي بقعه علي الفور ليكون مطبخك دائماً نظيف .
إذا كانت لديكي غسالة أطباق قومي بإفراغها من الأطباق النظيفة قبل البدء في إعداد الطعام لتكون جاهزة لديكي لوضع جميع الأدوات التي تحتاج للتنظيف أثناء الطهي و بعد تناول الطعام .
استخدمي قطع الليمون لفرك الأحواض الاستانلس لتتخلصي من الروائح العالقة بالحوض و لتلميعه ليصبح نظيف و لامع كأنه جديد .
قد تتأثر الرخام بمطبخك ببعض بقع الشاي أو القهوة التي يصعب إزالتها بالماء العادي لذا قومي باستخدام الخل الأبيض و الملح للتخلص من تلك البقع .
للقضاء علي روائح الطبخ بالمطبخ قومي بغلي ملعقتين كبار من القرنفل أو القرفة في كوب من الماء لمده ربع ساعة و يمكنك غلي قشر الليمون أو قشر البرتقال فهذا يعمل علي امتصاص روائح الطبخ من المطبخ و التخلص منها .
تابعي تنظيف الأجهزة الكبيرة بالمطبخ دورياً كل شهر حتى لا يصعب تنظيفها فيما بعد .
لتلميع الحلل و الأواني الألومنيوم استخدمي عصير الليمون ليعود له بريقه كأنه جديد .
أفكار منزلية لتنظيف و ترتيب أدراج المطبخ
أول وأهم خطوة هي التخلص من جميع الأشياء التي لا تستخدميها و التي تأخذ من مساحه الأدراج بدون فائدة .
الأدراج الخاصة بالحلل و الأواني : تخلصي من الأواني الغير مستخدمه و قومي بوضع الأواني التي يكثر استخدامها بالمقدمة ليسهل عليكِ الوصول إليها و أجعلي الأواني التي لا تستخدميها كثيراً بالخلف .
أدراج التوابل و البهارات : خصصي علب صغير للتوابل و ألصقي علي كل علبه ورقه باسم محتواه و أجعلي البهارات التي تستخدم كثيراً كالفلفل الأسود و الكمون بالأمام و رصي جميع العلب حتى تصل البهارات الأقل استخداماً بالخلف .
أدراج الحفظ : فهناك أدراج لا تستخدم كثيراً سوي لحفظ بعض الأغراض الخاصة بالمطبخ قومي بإفراغ هذا الدرج تماماً و فرزه جيداً تخلصي من الأغراض التي لا تستخدميها و نظفي الدرج و ضعي به باقي الأغراض بنظام و ترتيب و من الممكن وضع فواصل خشبية لتقسيم الدرج لتنظمي محتواه .
تقسيم أدراج المطبخ : قومي بتخصيص الدرج الكبير للأواني و الحلل و المتوسط للأطباق مثلاً و الأصغر لعلب التوابل هكذا حتى يكتفي كل درج بما يحتويه , لتوفير مساحات عند تنظيم الأدراج قومي برص الأغراض بحيث يكون الأغراض الصغيرة بداخل الأغراض الكبيرة .
الأكياس الفارغة : خصصي درج بالمطبخ لحفظ الأكياس الفارغة عن طريق طيها و رصها حتى يسهل عليكِ استخدامها فيما بعد .

إعادة تدوير الملابس القديمة للاستفادة منها فالملابس القديمة تعد من أكبر مصادر إعادة التدوير حيث أن الملابس تحتوي علي النسيج الذي يمكن استغلاله في عدد لا حصر له من الأفكار كما أنها تحتوي أيضا علي الإكسسوارات التي تستخدم في صنع أشياء مختلفة و جديدة ستقدم لكي كهرمانه بعض الأفكار لاستغلال الملابس القديمة للاستفادة منها في أشياء هامه .

قد يهمك أيضا : افكار لاعادة تدوير اطارات السيارات و الاستفادة منها .

إعادة تدوير الملابس القديمة للاستفادة منها
إذا كانت ملابسك بحاله جيده و لكن المشكلة الوحيدة التي تواجهيها هي أنها أصبحت قديمه و لا تتماشي مع موضة اليوم فمن الممكن أن تضيفي لها بعض الإكسسوارات أو قصها أو إضافة قطع من القماش إليها لكي تعيدي تصميمها بما يتلاءم مع موضة اليوم .

من الممكن صناعه قطعه ملبسيه جديدة من قماش قطع ملبسيه قديمه عن طريق جمع عدد من الأقمشة القديمة المتناسقة الألوان و التصميم لصناعه تنوره او فستان جديد مثلاً و ينصح بأن تكون القطع الجديدة للمقاسات الصغيرة أو للأطفال .

من الممكن استغلال قماش الملابس القديمة في صناعه بعض الإكسسوارات كربطات الشعر مثلا أو استخدام الجينز القديم في صناعه أساور أو صناعه قلادات من الأقمشة القديمة مثل التي تنتشر حالياً .

من الممكن استغلال الملابس الشتوية القديمة لصناعه مكملات الأزياء الشتوية كاستخدام السترات الصوفية لصناعه قفازات أو استخدام بعض الأقمشة لصناعه وشاح أو قبعة شتوية .

من الممكن أن تصنعي لطفلتك دمية محشوة من الملابس القديمة فاستخدمي قماش الملابس القديمة لصنع هيكل الدمية و قومي بحشوها بالفايبر أو ببواقي الأقمشة .

يمكنك أيضاً استخدام قماش الملابس القديمة لتغليف الدفاتر أو الكتب و تزيينها بشكل جميل و مميز كما أنه يحافظ علي الدفتر أيضاً , قومي بقص القماش بمقاس يزيد قليلا عن مقاس الكتاب ثم يغلف غلاف الكتاب أو الدفتر بالقماش و تلصق أطرافه من الداخل بمسدس الشمع ( السليكون ) .

اصنعي ستاره لحجره طفلك عن طريق دمج قطع مختلفة الألوان و النقوشات من أقمشة الملابس القديمة لتصبح بحجم يناسب ستاره صغيره لحجره طفلك .

استغلي الملابس القديمة لتزيين إطار الصور عن طريق قص القماش علي مقاس الإطار و لصقه من جميع الجوانب جيداً و من الممكن إضافة طبقه رفيعة من الإسفنج تحت القماش لتعطي مظهر مرتفع حول الصور .

تهيئه المنزل
قومي بتنظيف المنزل جيداً و ترتيبه و ضعي المعطرات ذات الرائحة النفاذة في أرجاء المنزل , فالمكان النظيف ذو الرائحة الطيبة يبعث علي السرور و الراحة النفسية .

تزيين المنزل
قومي بتزيين المنزل بتعليق الزينة الملونة بألوان مبهجه و ضعي البالونات بالسقف و بأركان المنزل , قومي بتجهيز الإضاءة الملونة التي تبعث البهجة في أرجاء المنزل و خصوصاً تلك الكرات التي تتألق باللون الذهبي و الفضي فتعطي شعور بالسعادة و الفرحة في نفوس الكبار و الصغار .

البحث عن صور عائليه
قومي بتجميع الصور الفوتوغرافية التي تجمع والدتك بجميع أفراد الأسرة و خصوصاً الصور القديمة التي تحمل معها أجمل ذكريات العمر , قومي بشراء ألبوم صور جديد و ضعي به الصور أو قومي بتعليقها بخيوط ملونه أو وضعها علي الحائط بشكل جميل و من الممكن أن تكتبي بعض العبارات الرقيقة بجوارها .

تجهيز الطعام و الحلوى
لا تنسي تجهيز الحلوى و المخبوزات البسيطة مثل ( الباتيه , الكرواسون , قالب كيك , كب كيك , تورتة عيد الأم ) فتناول الطعام في جو عائلي و تجمع أفراد الأسرة معاً فهذا يضيف جو سعادة لا مثيل له .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *