طرق سهله لتنظيف البوتاجاز و الفرن و شفاط المطبخ

أفكار منزليه لتنظيف البوتاجاز و الفرن و شفاط المطبخ فعندما تقوم ربه المنزل بالأعمال المنزلية فأنها تتعرض لتنظيف البوتاجاز الذي يعتبر أصعب جهاز يمكن تنظيفه بالمطبخ لما به من دهون متراكمة و بقع أطعمة .

كما أن تنظيف الفرن و التخلص من الدهون الصعبة و الأوساخ العنيدة التي لا تزال بسهولة مهمة صعبة أيضاً و لكن من الآن سيصبح تنظيف الفرن من الأمور السهلة التي لا تستغرق مجهود كبير .

قد يهمك أيضا : أفكار منزليه لتنظيف حوض المطبخ بسهوله .

و شفاط المطبخ أيضاً يكون متعرض دائماً للدهون المتصاعدة نتيجة طهي الأطعمة و لكن تهمل الكثير من السيدات تنظيف شفاط البوتاجاز لأنه غالباً يكون غير ظاهراً للعين بأنه قد تراكم به أوساخ لذلك من المفترض أن يتم تنظيف شفاط المطبخ دورياً مره كل شهر للحفاظ عليه ليعمل بأعلى كفاءة له .

طريقه تنظيف فرن البوتاجاز بسهولة
رشي كميه من الماء الدافئ بداخل قاع الفرن و علي باب الفرن من الداخل ثم قومي برش كميه لا بأس بها من صودا الخبز فوق الماء .
اتركي هذا المسحوق ليعمل علي تفتيت الدهون لمدة لا تقل عن ربع ساعة .
باستخدام فرشاه التنظيف الخشنة قومي بفرك الدهون و أماكن البقع و الأوساخ جيداً و بقوه ستلاحظين تكون لون بني و يرجع ذلك للدهون و الأوساخ التي تم إزالتها .
بعد التأكد من تمام تنظيف القاع و الباب و التخلص من الدهون و الأوساخ بهم قومي بتنظيف الفرشاة بالماء و قومي بتنظيف جوانب الفرن و الزوايا التي يعلق بها الدهون .
احرصي علي توافر طبق به ماء إلي جانبك أثناء عمليه التنظيف لتتمكني من تنظيف الفرشاة من كل حين و الأخر لتسهل عمليه التنظيف .
عند الانتهاء من تنظيف الفرن بالفرشاة قومي بإحضار قماشه نظيفة مبلله و امسحي بها الفرن و تخلصي من الأوساخ التي تم إزالتها .
إذا وجدتي بعض الدهون و البقع مازلت موجودة بالفرن قومي بإعادة جميع الخطوات السابقة حتى يتم تنظيف الفرن بالكامل .
في نهاية التنظيف قومي باستخدام قطعه مبلله من القماش النظيف للتخلص من بقايا صودا الخبز تماماً .
عند استخدام الفرن يفضل تنظيف البقع أولاً بأول فعندما يقع شيئاً علي الفرن سارعي بتنظيفه عن طريق رش الملح فوق البقعة ثم نظفيها بمنديل أو قطعه قماش نظيفة .
نصائح منزليه لتنظيف شفاط المطبخ
احرصي علي مسح شفاط المطبخ من الداخل و الخارج بانتظام .
استخدمي الماء الدافئ و منظف غسالة الأطباق و الأمونيا (النشادر) لإذابة الدهون المتراكمة بالشفاط و لا تهملي ارتداء قفازات جلديه قبل البدء بالتنظيف .
قومي بإزالة الفلتر بحرص و نظفيه جيداً بالماء و الصابون و جففيه جيداً قبل تركيبه مره أخري .
قومي بدمج الخل أو النشادر مع الماء و استخدميه لتنظيف حواف مروحة الشفاط .
استخدمي معجون الخميرة و الماء لتنظيف شبكه الفلتر .
لا تهملي تغيير الفلتر بالمدة المحددة بإرشادات العناية بالمنتج .
قد يهمك أيضا : خطوات ذكيه لتنظيف و ترتيب المطبخ بأقل مجهود .

طريقة تنظيف البوتاجاز شديد الاتساخ
قومي بخلط الخميرة مع القليل من الماء و استخدمي عجينه الخميرة في تغطية سطح البوتاجاز و اتركيها ليله كاملة ثم قومي بإزالتها في صباح اليوم التالي .
قومي بنقع عيون البوتاجاز بماء دافئ ممزوج بصابون تنظيف الأطباق أو انقعيه في الخل الأبيض و الليمون لمده لا تقل عن ربع ساعة ثم قومي بفركهم لإزالة الأوساخ و احرصي علي تجفيفهم جيداً منعاً لتعرضهم للصدأ .
عند تنظيف سطح البوتاجاز استخدمي قطعه أسفنجية ناعمة حتى لا تخدشي سطح البوتاجاز عند التنظيف بأي شيء حاد .
استخدمي خليط الماء و صابون تنظيف الأطباق و الخميرة كسائل للتنظيف لمزيد من النظافة و اللمعان .
استخدمي قطعه قماش نظيفة و مبلله لتنظيف البوتاجاز من خليط التنظيف و أي رواسب .
جففي سطح البوتاجاز بقطعه قماش قطنية نظيفة لامتصاص الماء و أي رطوبة من سطح البوتاجاز .

أفكار منزليه لتنظيف حوض المطبخ بسهوله فتنظيف المطبخ من الأعمال المنزلية الشاقة و خصوصاً حوض المطبخ فقد يتعرض لبقع من الصدأ و الاسمرار و خصوصاً قاع الحوض فيكون قابل للبقع السوداء صعبه التنظيف لذلك نقدم لكي مجموعه من النصائح المنزلية بكيفية تنظيف حوض المطبخ بسهوله .

دائماً يتعرض حوض المطبخ لبقع صدأ حتى و إن كان الحوض مصنع من ماده مقاومه للصدأ فإن ترك سلك تنظيف الأطباق موضوع علي الحوض يتسبب ببقع الصدأ و بعض أدوات المائدة المعدنية قد تتسبب في بقع الصدأ أيضاً .
إهمال تنظيف الحوض بعد كل مره تقومين فيها بغسيل الأطباق قد يتسبب في أغلب الأحيان بحدوث بقع سمراء بقاع الحوض و تراكم البكتريا نتيجة بواقي الأطعمة و بالتالي سوف يكون لحوض المطبخ رائحة سيئة تؤثر علي رائحة المطبخ بالكامل .
عليك تنظيف الحوض جيدا و تجفيفه بعد كل مره تقومين فيها بغسيل الأطباق .
استخدمي ليفه معدنية و الماء الدافئ و الصابون لدعك حوض المطبخ و خصوصاً أماكن البقع .
استخدمي مزيج صودا الخبز و الليمون في تنظيف حوض المطبخ عن طريق وضع الخليط علي الحوض بأكمله مع التركيز علي أماكن البقع و تركه لمده ربع ساعة و بعد ذلك قومي بفركها باستخدام ليفه معدنية و ستلاحظين الفرق فستجدين الحوض لامع و براق و قد تم القضاء من جميع البقع .
جففي الحوض جيدا بعد كل مره تستخدميه لأن قطرات الماء الصغيرة قد تتسبب في تكوين البقع .
لتنظيف مصفاة الحوض قومي بوضع نصف كوب من صودا الخبز بمصفاة الحوض ثم ضعي بعدها نصف كوب من الخل الأبيض اتركيهم لمده 10 دقائق و بعدها قومي بفتح المياه الساخنة بالحوض لمده 5 دقائق .

نصائح منزليه للاحتفاظ بالأطعمة المخزنة لأطول فتره ممكنه حيث أن حفظ الطعام يعد من أهم الأعمال المنزلية فالحفاظ علي الطعام من الفساد لأطول فتره ممكنه له إيجابيات عديدة كتوفير في ميزانيه المنزل و الحفاظ علي صحة و سلامه أفراد الأسرة فلكل نوع من الطعام طريقه خاصة لحفظه أطول فتره ممكنه و بالتالي لا توجد طريقه حفظ واحده تجمع بين كل الأطعمة .

أفكار منزليه لحفظ الأطعمة من الفساد :
أولاً : الخضروات :
يتم حفظ الخضروات بالدرج السفلي بالثلاجة بعيدا عن باقي الأطعمة الأخرى .
بالنسبة للخيار يتم حفظه بالثلاجة و هو مغلف بالبلاستيك فيظل طازجاً لمده تتجاوزه 10 أيام .
أما عن الطماطم فلا يفضل وضعها بالثلاجة حتى لا تصبح طريه و تتلف أسرع بل توضع بخارج الثلاجة و لكن في مكان بارد و جيد التهوية .
الجزر يتم حفظه بالثلاجة و يغلف بالبلاستيك و سوف يظل طازجاً لأكثر من 20 يوم .
الخضروات الورقية مثل ( الشبت – البقدونس – الجرجير – السبانخ – النعناع ) يتم لفهم بمناديل المطبخ الورقية و يتم وضعهم بالرف العلوي بالثلاجة حيث يكون أكثر الرفوف بروده فتظل تلك الأوراق طازجة لمده تتعدي 10 أيام .
القرنبيط يتم الاحتفاظ به مغلف بالبلاستيك و يوضع برفوف الثلاجة و يتم حفظه لمده أسبوع .
الزنجبيل الفريش يوضع بالثلاجة في أي رف بدون أي تغطيه و يظل طازج لمده شهر .
الفلفل بجميع ألوانه : يوضع مغلف بالبلاستيك و يتم حفظه بالثلاجة و يظل طازج لمده 10 أيام .
الملفوف يتم تغطيته بأوراق النايلون و يحفظ طازج لمده أسبوع بالثلاجة .
ثانياً : الفاكهة :
تختلف أنواع الفاكهة و علي حسب كل نوع يتم التخزين بطريقه معينه و لكن قبل حفظ الفاكهة يفضل فرزها و استبعاد التالف منها حتى لا يؤثر علي باقي الثمار

بالنسبة للحمضيات كالبرتقال و الليمون يتم وضعهم بكيس من البلاستيك و تحفظ بالثلاجة بعيد عن باقي الأطعمة حيث أن الحمضيات تمتص الروائح بسرعة شديدة و يظل البرتقال أو الليمون طازج لمده تتعدي 20 يوم و في حاله استخدام نصف ليمونه يتم حفظ النصف الأخر بوضعه في باب الثلاجة و تظل طازجة لمده يومين أو ثلاثة .
الموز يتم الاحتفاظ به خارج الثلاجة في مكان جيد التهوية و يظل طازج لمده 3 أيام و في حاله الاحتفاظ بالموز بعد تقشيره يتم لفه بورق القصدير و وضعه بالثلاجة للحفاظ عليه من تغيير لونه .
التفاح يتم حفظه بدرج الثلاجة السفلي بدون أي أكياس و سيظل طازج لمده 20 يوم .
الفراولة يتم غسلها جيدا و وضعها بمصفاة بالثلاجة بدون أي تغطيه و ستدوم لمده 5 أيام طازجة .
العنب يوضع بأكياس مثقبه و يترك بالثلاجة لمده تتجاوز 10 أيام .
ثالثاً : اللحوم و الدواجن
يفضل حفظهما بالمجمد لوقف نمو و عمل البكتيريا و سيتم حفظهم لمده طويلة .
إذا أردتي حفظهما في الثلاجة يفضل تشويحهم بالزيت أو وضعها بالميكروويف لمده معينه و يوضع بالثلاجة و يتم حفظهما أكثر من 10 أيام .
رابعاً : اللبن الحليب
لحفظ اللبن من الفساد يتم وضعه علي النار لدرجه الغليان ثم يترك ليبرد قليلا و يوضع بالثلاجة .
خامساً : البيض
يعتبر البيض من الأطعمة سريعة الفساد لذلك يفضل تناوله و عدم تركه فتره طويلة بعد شراءه و يظل البيض طازجاً لمده 10 أيام بالثلاجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *